Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة دينية
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: الطائفة الأولی: الروايات الواردة في تفسير ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾ بها

الطائفة الأولی: الروايات الواردة في تفسير ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾ بها

فمن الروايات الواردة:

منها: صحيحة هشام، عن أبي‌ عبد‌الله(علیه السلام) في قوله تعالى‌: ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ﴾، قال: «الرجس من الأوثان: الشطرنج، وقول الزور: الغناء».([806])

ومنها: رواية زيد الشحّام، قال: سألت أبا عبدالله(علیه السلام) عن قول الله عزّوجلّ: ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾؟ فقال: «الرجس من الأوثان الشطرنج وقول الزور: الغناء».([807])

ومنها: مرسلة ابن أبي ‌عمير، عن أبي‌ عبد‌الله(علیه السلام) في قول الله تبارك وتعالى‌: ﴿وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾، قال‌: «قول الزور: الغناء».([808])

ومنها: رواية أبي ‌بصير، قال‌: سألت أبا عبدالله(علیه السلام) عن قول الله عزّوجلّ؟ ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾، قال: «الغناء».([809])

ومنها: رواية عبدالأعلى، قال‌: سألت جعفر بن محمّد(علیهما السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾؟ قال: «الرجس من الأوثان: الشطرنج، وقول الزور: الغناء».([810])

بل ومنها: ما عن عبد‌الله بن أبي ‌بكر محمّد بن عمرو بن حزم ـ في حديث ـ قال: دخلت على أبي ‌عبد‌الله(علیه السلام)، فقال: «الغناء، اجتنبوا الغناء، اجتنبوا قول الزور»، فما زال يقول: «اجتنبوا الغناء، اجتنبوا»، فضاق بي المجلس وعلمت أنّـه يعنيني.([811])

وهذه الروايات حجّة على حرمة الغناء؛ سنداً ودلالةً.

أمّا ‌سنداً، فلما فيها صحيحة هشام ومرسلة ابن أبي ‌عمير الذي يحكم باعتبار مراسيله، والثلاثة الباقية وإن كان في سندها ضعفٌ وليست بحجّة، لكنّـها مؤيّدة.

وأمّا دلالةً، فلأنّها تدلّ على أنّ الغناء قول الزور، وقول الزور هو الذي صار مورداً للأمر المتعلّق بمادّة الاجتناب، مثل الرجس من الأوثان، المقارن مع قول الزور.

وبذلك يظهر أنّ هذه الطائفة من الروايات تدلّ على حرمة الغناء ووجوب اجتنابه مادّةً وهيئةً وسياقاً، فإنّ الهيئة هي الأمر وهي تدلّ على وجوب الاجتناب، والمادّة هي الاجتناب وهي لا تستعمل في المباحات، والسياق هو ذكره في سياق الاجتناب عن الأوثان، فكما أنّ الاجتناب عن الأوثان واجبٌ، فكان الاجتناب عن الغناء أيضاً واجب، كما لايخفى.

-------------------
[806]. تفسير القمّي 2: 84؛ وسائل الشيعة 17: 310، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 26.
[807]. الكافي 6: 435، باب النَرد والشطرنج، الحديث 2؛ وسائل الشيعة 17: 303، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 2. ليس فيه: ?فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الاَْوْثَانِ?.
[808]. الكافي 6: 436، باب النَرد والشطرنج، الحديث 7؛ وسائل الشيعة 17: 305، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 8.
[809]. الكافي 6: 431، باب الغناء، الحديث 1؛ وسائل الشيعة 17: 305، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 9.
[810]. معاني الأخبار: 466، باب معني «فاجتنبوا الرجس من الأوثان و...»، الحديث 1؛ وسائل الشيعة 17: 308، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 20.
[811]. الأمالي (للشيخ الصدوق): 720؛ الحديث 1519، المجلس الثالث والأربعون؛ وسائل الشيعة 17: 309، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 99، الحديث 24. وفيه: «عبد‌الله بن أبي ‌بكر، عن محمّد بن عمرو بن حزم»، ولکنّ الصحيح ما أثبتناه.

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org