Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة دينية
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: إشكال السيّد الطباطبائي وجوابه

إشكال السيّد الطباطبائي وجوابه

ثمّ إنّ السيّد الطباطبائي(قدس سرّه) أورد على الرواية، بأنّ وجوه المعايش أكثر من المذكورات؛ إذ منها الزراعات والعمارات وإجراء القنوات، بل مطلق إحياء الموات والحيازات والنتاجات وغرس الأشجار وكري الأنهار والإباحات والصدقات.

ثمّ هو نفسه (قدس سرّه) أجاب عنه بقوله:

ولعلّه أدرج غير الأخيرين في الصناعات، وأدرجها([52]) في التجارات، ويمكن أن يكون الحصر إضافيّـاً ([53]).

قلت: إدراج الصدقات، المعتبرة فيها القربة في التجارات التي لا يعتبر فيها القربة، كما ترى، كما أنّ جعل الحصر إضافيّاً مع قوله في آخر ما حكيناه من الحديث «فهذا تفسير بيان وجه اكتساب معايش العباد» ممّا يدلّ على كون المقصود ذكر جميع المعايش غير تمام، كما لا يخفى.

----------------
[52]. الصحيح: أدرجهما، وما في المصدر سهو.
[53]. حاشية المكاسب (للسیّد الیزدي) 1: 2.
[54]. مصباح الفقاهة 1: 23.

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org