Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: محتويات الكتاب

محتويات الكتاب منهج التحقيق ..... 7

المقدّمة ..... 9

فضائل الحجّ ..... 14

حضور صاحب الأمر (عليه السلام) في موسم الحجّ كلّ سنة ..... 17

علل الحجّ ومناسكها ..... 17

أسرار الحجّ ..... 27

ومن لطائف ودقائق أسرار الحجّ ..... 30

ما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) ..... 30

أمّا الفهم ..... 32

وأمّا الشوق ..... 33

وأمّا العزم ..... 33

أمّا قطع العلائق ..... 34

وأمّا الزاد ..... 34

وأمّا ثوب الإحرام وشراؤه ولبسه ..... 35

وأمّا الخروج من البلد ..... 35

وأمّا الإحرام والتلبية من الميقات ..... 36

أمّا دخول مكّة ..... 37

وأمّا الطواف بالبيت ..... 37

وأمّا الاستلام ..... 38

ـ(643)ـ

--------------------------------------------------

وأمّا التعلّق بأستار الكعبة والالتصاق بالملتزم ..... 39

وأمّا السعي بين الصفا والمروة في فناء البيت ..... 39

وأمّا الوقوف بعرفة ..... 39

وأمّا رمي الجمار ..... 40

وأمّا ذبح الهدي ..... 41

أسرار الحجّ في الروايات ..... 42

فصل: في ما ينبغي من آداب الحجّ قبله أو في أثنائه أو بعده ..... 46

[1]. الإخلاص ..... 46

[2]. التعجيل ..... 47

[3]. تعلّم المناسك ..... 48

[4]. الدعاء عند الخروج ..... 49

[5]. حسن الخلق ..... 49

[6]. إعانة الأصحاب ..... 49

[7]. زيارة المعصومين ..... 50

في آداب السفر ومستحبّاته ..... 51

لمن أراد السفر إلى الحجّ والعمرة، أو لغيرهما، وهي أمور ..... 51

أوّلها: الاستخارة بمعني طلب الخير من ربّه، ولا سيّما عند الحيرة والاختلاف في ..... 51

ثانيها: التصدّق بشيء عند افتتاح سفره، ويستحبّ كونها عند وضع الرجل في الركاب ..... 52

ثالثها: الوصيّة عند الخروج، لا سيّما بالحقوق الواجبة ..... 53

رابعها: اختيار الأزمنة المختارة له من الأسبوع والشهر، فمن الأسبوع يختار السبت، ..... 54

خامسها: العمل بالمأثورات من قراءة السور والآيات والأدعية عند باب داره وحين ..... 54

سادسها: توديع العيال بأن يجعلهم وديعة عند ربّه، ويجعله خليفة عليهم، وذلك بعد ..... 57

سابعها: إعلام إخوانه بسفره ..... 57

ثامنها: استصحاب عصا من اللوز المُرّ ..... 57

تاسعها: استصحاب شيء من طين قبر الحسين؛ ليكون له شفاء من كلّ داء، وأمانا من ..... 58

عاشرها: اتّخاذ الرفقة في السفر ..... 59

ـ(644)ـ

--------------------------------------------------

الحادي عشر: حسن التخلّق مع صحبه ورفقته ..... 59

الثاني عشر: استصحاب السفرة والتنوّق فيها، وتطييب الزاد والتوسعة فيه، لاسيّما ..... 60

الثالث عشر: أن يستصحب هدية لأهله إذا رجع إليهم ..... 61

الرابع عشر: حفظ النفقة في السفر ..... 61

الخامس عشر: أن تكون نفقة الحجّ حلالاً طيّبا ..... 61

كتاب الحجّ ..... 65

المقدّمة: انقسام الحجّ باعتبار حكمه ..... 66

المبحث الأوّل: ينقسم الحجّ باعتبار حكمه إلى واجب ومندوب ..... 67

المبحث الثاني: الأمور المعتبرة في وجوب حجّة الإسلام ..... 69

الأوّل والثاني: البلوغ، وكمال العقل ..... 69

الثالث: الحريّة ..... 75

الرابع: الاستطاعة ..... 78

الأُُمور المعتبرة في حصول الاستطاعة ..... 78

أحدها: سعة الوقت للمسير على ما جرت به العادة ..... 78

ثانيها: فعليّة تمكّنه من الزاد والراحلة ..... 79

ثالثها: تخلية السرب ..... 86

رابعها: الرجوع إلى الكفاية ..... 93

مسائل ..... 94

الأولى: ..... 94

الثانية: ..... 94

الثالثة: ..... 94

الرابعة: ..... 94

الخامسة: ..... 94

السادسة: ..... 95

السابعة: ..... 95

ـ(645)ـ

--------------------------------------------------

الثامنة: ..... 95

التاسعة: ..... 97

العاشرة: ..... 98

الحادية عشر: ..... 98

الثانية عشر: ..... 101

المبحث الثالث: في الحجّ النيابي ..... 104

الأولى: في صحّة النيابة ..... 104

الثانية: الأُمور المعتبرة في النائب ..... 105

الأوّل والثاني: البلوغ، والعقل ..... 105

الثالث: الإيمان ..... 106

الرابع: معرفته بأفعال الحجّ، وأحكامه، ..... 106

الخامس: عدم اشتغال ذمّته بحجّ واجب عليه في ذلك العام باستطاعة ..... 107

السادس: تمكّنه ممّا على المنوب عنه من حجّ التمتّع ..... 108

الثالثة: وجوب المبادرة إلى الاستنابة عمّن مات وذمّته مشغولة بحجّ واجب ..... 110

عدم جواز العدول للنائب عمّا عيّنه ..... 111

في الوصيّة بالحجّ ..... 112

فيما لو كان عليه دين مستغرق سقطت الوصيّة بالبلديّة ..... 114

الرابعة: لو كانت الإجارة واقعة على عمل كلّي جازت له الاستنابة ..... 116

في أقسام الحجّ والعمرة ..... 119

المقصد الرابع: ينقسم الحجّ باعتبار أنواعه إلى تمتّع، وقران، وإفراد ..... 119

شروط حجّ التمتّع ..... 124

الأوّل: النيّة ..... 124

الثاني: وقوعه في أشهر الحجّ ..... 125

الثالث: وقوع الحجّ والعمرة في عام واحد ..... 127

الرابع: إنشاء إحرام الحجّ من مكّة المعظّمة ..... 128

ـ(646)ـ

--------------------------------------------------

الباب الأوّل: في العمرة ..... 141

الفصل الأوّل: في إحرام العمرة ..... 143

المقصد الأوّل: في سنن الإحرام وآدابه ..... 143

المقصد الثاني: في المواقيت التي وقّتها النبيّ (صلّى ‏الله ‏عليه ‏و‏آله) لأهل الآفاق ..... 158

الأوّل: مسجد الشجرة ..... 161

الثاني: وادي العقيق ..... 164

الثالث: الجحفة ..... 166

الرابع: قرن المنازل ..... 166

الخامس: يلملم ..... 167

وهنا مسائل: ..... 171

الأولى: ..... 171

الثانية: ..... 172

الثالثة: ..... 174

الرابعة: ..... 180

الخامسة: ..... 184

السادسة: ..... 185

السابعة: ..... 187

الثامنة: ..... 190

واجبات الإحرام ..... 191

المقصد الثالث: في واجبات الإحرام ..... 191

الأوّل: لبس ثوبي الإحرام ..... 192

الثاني: النيّة ..... 199

الثالث: التلبية ..... 202

المقصد الرابع: في تروك الإحرام ..... 211

الأوّل: صيد الحيوان البرّي ..... 211

الثاني: النساء وطياً، وتقبيلاً ..... 215

ـ(647)ـ

--------------------------------------------------

الثالث: عقد النكاح، والشهادة عليه ..... 216

الرابع: الاستمناء ..... 218

الخامس: الطيب ..... 218

السادس: لبس المخيط ..... 222

السابع: الاكتحال ..... 224

الثامن: النظر في المرآة ..... 225

التاسع: لبس الخفّ، والجورب، والشمشك ..... 226

العاشر: الفسوق ..... 228

الحادية عشر: الجدال ..... 230

الثاني عشر: قتل ما يتكوّن من جسده من الهوامّ ..... 232

الثالث عشر: التختم للزينة ..... 235

الرابع عشر: إزالة الشعر ..... 238

الخامس عشر: تغطية الرجل رأسه ..... 240

السادس عشر: التظليل للرجال ..... 243

السابع عشر: إخراج الدم ..... 247

الثامن عشر: قلم الظفر ..... 250

التاسع عشر: لبس السلاح ..... 251

العشرون: يحرم على المحرم وغيره قلع كلّ نابت في الحرم ..... 251

المقصد الخامس: في كفّارات الإحرام ..... 253

الفصل الأوّل: في كفّارة الصيد ..... 253

القسم الأول: ما لكفّارته بدل مخصوص ..... 258

الأوّل: النعامة ..... 258

الثاني: بقرة الوحش وحماره ..... 261

الثالث: الظبي والثعلب والأرنب ..... 262

الرابع: بيض النعام إذا تحرّك الفرخ ..... 263

الخامس: بيض القطا ..... 265

ـ(648)ـ

--------------------------------------------------

القسم الثاني: ما ليس لكفّارته بدل مخصوص ..... 267

مسائل: ..... 274

الأولى: ..... 274

الثانية: ..... 275

الرابعة: ..... 277

الخامسة: ..... 277

كيفيّة السعي وأفعاله ..... 390

المقصد الثاني: في واجباته ..... 390

الأوّل: النيّة ..... 390

ثانيها: البدأة ..... 390

ثالثها: الختم بالمروة ..... 393

رابعها: العدد ..... 394

التقصير وأحكامه ..... 401

الفصل الخامس: في التقصير ..... 401

الباب الثاني: في أفعال الحجّ ..... 409

الفصل الأوّل: في إحرامه ..... 411

المقصد الأوّل: في وجوب الإحرام وأحكامه ..... 411

المقصد الثاني: في المستحبات إلى وقت الوقوف بعرفة ..... 413

الفصل الثاني: في الوقوف بعرفة ..... 418

واجبات الوقوف بعرفات وأحكامها ..... 421

المقصد الأوّل: في واجباته ..... 421

وقت الاختياري والاضطراري للوقوف بعرفات ..... 430

المقصد الثاني: في تحديد وقته ..... 430

مستحبّات الوقوف بعرفات ..... 433

المقصد الثالث: في المندوبات ..... 433

ـ(649)ـ

--------------------------------------------------

الفصل الثالث: في الوقوف بالمشعر ..... 438

واجبات الوقوف بالمشعر وأحكامه ..... 439

المقصد الأوّل: في واجباته ..... 439

المقصد الثاني:أقسام الوقوف في المشعر ..... 453

مستحبّات الوقوف بالمشعر ..... 459

المقصد الثالث: في المندوبات ..... 459

الفصل الرابع: في واجبات منى ..... 464

رمي الجمرة العقبة ..... 465

أوّلها: رمي الجمرة ..... 465

الأوّل: النيّة ..... 468

الثاني: كونه بسبع حصيات ..... 468

الثالث: إصابة الجمرة ..... 468

الرابع: أن يرميها على ‏التعاقب لا دفعة واحدة ..... 469

الذبح أو النحر ..... 471

ثانيها: الذبح أو النحر ..... 471

الحلق أو التقصير ..... 513

الثالث: من مناسك منى يوم النحر الحلق أو التقصير ..... 513

مواطن التحلّل ..... 522

الفصل الخامس: في ما يجب بمكّة المعظّمة بعد مناسك منى ..... 527

المسألة الأولى: ..... 527

الأوّل: الطواف وصلاته ..... 527

الثاني: السعي بين الصفا والمروة ..... 527

الثالث: طواف النساء ..... 527

المسألة الثانية: إذا تحلّل بمنى فالأفضل أن يرجع ليومه إلى مكّة ..... 530

المسألة الثالثة:مناط التعذّر الموجب لجواز تقديم الطواف ..... 534

المسألة الرابعة: وقت طواف النساء ..... 535

ـ(650)ـ

--------------------------------------------------

المسألة الخامسة: يستحبّ لمن يمضي إلى مكّة للطواف والسعي الغسل وتقليم... ..... 540

الفصل السادس: أفعال منى بعد العود من مكّة في ما يجب في ليالي التشريق ..... 542

وفيه مسائل: ..... 542

الأولى: يجب المبيت بمنى ليلة الحادية عشر، والثانية عشر ..... 542

الثانية: القدر الواجب من المبيت في كلّ ليلة ..... 546

الثالثة: يجب أن يكون في المبيت بمنى ناوياً له ..... 549

الرابعة: سقوط الفداء عمّن بات بمكّة مشتغلاً بالعبادة ..... 550

الخامسة: الأحوط عدم الفرق بين الوطئ وسائر ما يحرم من النساء ..... 554

السادسة: استحباب الدعاء عند رجوعه إلى منى ..... 554

الفصل السابع: في ما يجب أيّام التشريق بمنى ..... 554

في وجوب رمي الجمار الثلاث ..... 555

سائر المستحبات بمنى ..... 567

وأمّا الخاتمة ففيها فوائد: ..... 572

الفائدة الأولى: في العمرة المفردة ..... 572

الأوّل: أقسام العمرة ..... 572

الثاني: تنقسم العمرة إلى تمتّع، وإفراد ..... 579

الثالث: في حكم جواز العدول عن العمرة المفردة إلى التمتّع ..... 579

الفائدة الثانية: يستحبّ الدخول في الكعبة ..... 581

الفائدة الثالثة: في المصدود والمحصور ..... 585

حكم المصدود عن الحجّ ..... 585

بيان حكم المحصور ..... 592

الفائدة الرابعة: في بقيّة ما يتأكّد استحبابه مدّة المقام بمكّة المعظّمة ..... 598

الأوّل: ..... 598

الثاني: ..... 598

الثالث: ..... 600

الفائدة الخامسة: في ما يستحبّ عند الوداع ..... 601

ـ(651)ـ

--------------------------------------------------

الفائدة السادسة: استحباب زيارة سيّد النبيّين (صلّى ‏الله ‏عليه ‏و‏آله) ..... 604

استحباب زيارة فاطمة (سلام الله عليها) وأئمّة المسلمين بالبقيع ..... 610

استحباب إتيان المساجد وزيارة قبور الشهداء بالمدينة ..... 613

تكملة:في بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها ..... 615

الأولى: ..... 615

الثانية: ..... 617

الثالثة: ..... 618

الرابعة: ..... 618

الخامسة: ..... 619

السادسة: ..... 620

محتويات الكتاب ..... 623

مصادر التحقيق ..... 633

ـ(652)ـ

--------------------------------------------------

مصادر التحقيق

[1]. الاحتجاج على أهل اللجاج: لأبي منصور أحمد بن على بن أبي طالب الطبرسي(ق 6).

[2]. أخبار مكة: لأبي الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد الأرزقي.

[3]. إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان: (العلامة الحلّي) ابن منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق.

[4]. الاستبصار: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، المتوفى 460 ق.

[5]. الاقتصاد: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460.

[6]. الأمالي (للصدوق): لأبي جعفر محمّد بن على بن الحسين بن بأبويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق. المتوفى 381.

[7]. إيضاح الفوائد في شرح إشكالات القواعد: للفقيه الأعظم والهمّام المعظم فخر المحققين الشيخ أبي طالب محمد بن الحسن بن يوسف الحلّي، المتوفى 771.

[8]. بحار الأنوار: محمّد باقر المجلسي، المتوفى 1111 ق.

[9]. تاج العروس من جواهر القاموس: للسيّد محمّد بن محمّد مرتضي الحسيني الزبيدي، المتوفى 1205ق.

[10]. تاريخ الطبري (تاريخ الأمم والملوك) لأبي جعفر محمّد بن جرير الطبري، المتوفى 310 ق.

[11]. تبصرة المتعلمين في أحكام الدين: للحسن بن يوسف بن المطهر العلامة الحلّي، المتوفى 726 ق.

[12]. التبيان في تفسير القرآن: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفي460.

[13]. تحرير الأحكام الشرعيّة على مذهب الإمامية: للحسن بن يوسف بن المطهر العـلاّمة الحلّي، المتوفى 726ق.

ـ(653)ـ

--------------------------------------------------

[14]. تذكرة الفقهاء: للحسن بن يوسف بن مطهر العـلاّمة الحلي، المتوفى 726 ق.

[15]. تفسير العيّاشي: لمحمّد بن مسعود بن عيّاش السلمي السمرقندي المعروف بالعيّاش، المتوفى (أواخر ق 3).

[16]. تفسير على بن إبراهيم (تفسير القمي): لأبي الحسن على بن إبراهيم القمي، (المتوفى ق 4 ـ 3).

[17]. تلخيص المرام في معرفة الأحكام: للعـلاّمة الحلّي الحسن بن يوسف بن مطهر، المتوفى 726 ق.

[18]. التنقيح الرائع لمختصر الشرائع: لجمال الدين مقداد بن عبدالله السيوري الحلّي، المتوفى 826 ق.

[19]. التوحيد: لأبي جعفر محمّد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المعروف بالشيخ‏الصدوق، المتوفى 381.

[20]. تهذيب الأحكام: للشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدس‏سره، المتوفى 460 ق.

[21]. تهذيب اللغة: لأبي منصور محمّد بن أحمد الأزهري، المتوفى 370.

[22]. جامع المقاصد في شرح القواعد: للمحقق الثاني الشيخ علي بن الحسين الكركي، المتوفى 940 ق.

[23]. الجامع للشرائع: للشيخ أبي زكريا يحيي بن أحمد بن يحيي بن الحسن بن سعيد الهذلي، المتوفى 689 ق.

[24]. جمل العلم والعمل: لأبي القاسم علي بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضي وعلم الهدى، المتوفى 436 ق.

[25]. الجمل والعقود: (الرسائل العشر) لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460 ق.
[26]. جواهر الفقه: للقاضي ابن البرّاج أبي القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز، المتوفى 481.

[27]. جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام: شيخ الفقهاء وإمام المحققين الشيخ محمد حسن النجفي، المتوفى 1266 ق.

[28]. الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة: للعالم البدع الفقيه المحدث الشيخ يوسف البحراني قدس‏سره، المتوفى 1186 ق.

[29]. الخصال: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين (الصدوق)، المتوفى 381.

[30]. الخلاف: للشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، المتوفى 460 ق.

[31]. الدر المنثور: لعليّ بن محمّد بن الحسن بن زين الدين الجبعي العاملي، المتوفى 1103.

[32]. الدروس الشرعيّة في فقه الإماميّة: للشهيد الأوّل شمس الدين محمّد بن مكّي العاملي، المتوفى 786 ق، 3 مجلّدات.

[33]. دعائم الإسلام: للقاضي أبي حنيفة النعمان بن محمد بن منصو بن احمد بن حيّون التميمي المغربي، المتوفى 363 ق، مجلدان.

ـ(654)ـ

--------------------------------------------------

[34]. ذخيرة المعاد، للعلامة المحقق محمد باقر السبزواري، المتوفى 1090 ق.

[35]. روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان: لزين الدين بن على العاملي قدس‏سره المعروف بالشهيد الثاني، المتوفى 965 ق.

[36]. الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقية: للشهيد الثاني زين الدين بن على العاملي، المتوفى 965 ق.

[37]. رياض المسائل في بيان الأحكام بالدلائل: لآية الله المحقق السيّد على الطباطبائي المتوفى 1231 ق.

[38]. السرائر، للشيخ الفقيه أبي جعفر محمّد بن منصور بن احمد بن إدريس الحلّي، المتوفى 598 ق.

[39]. سنن أبي داود: أبي عبدالله محمّد بن يزيد بن ماجة القزويني، المتوفى 273 أو 275 ق.

[40]. سنن الكبرى: لأحمد بن الحسين بن على البيهقي، المتوفى 458 ق.

[41]. سنن دارمي: لأبي محمد عبدالله بن بهرام الدارمي، المتوفى 251 ق.
[42]. سنن نسائي: لأبي عبد الرحمن أحمد بن على بن شعيب النسائي، المتوفى 303 ق.

[43]. سيرة النبويّة: لابن هشام، 4 مجلّدات.

[44]. شرائع الإسلام: للمحقق الحلي ابوالقاسم نجم الدين جعفر بن الحسن، المتوفى 676 ق.

[45]. الصحاح: لإسماعيل بن حماد الجوهري، المتوفى 393 ق.

[46]. صحيح البخاري، للإمام أبي عبدالله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزية البخاري الجعفي، المتوفى 256 ق.

[47]. صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن الحجّاج القشيري النيشابوري، المتوفى 261، 5 مجلّدات.

[48]. العروة الوثقي: للسيّد محمد كاظم الطباطبايي اليزدي، المتوفى 1337 ق.

[49]. علل الشرائع: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي قدس‏سره (الصدوق)، المتوفي381 ق.

[50]. عوالي اللالي: للشيخ محمد بن على بن إبراهيم الأحسائي المعروف بابن أبي جمهور، المتوفى 880 ق.

[51]. العين: لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي، المتوفى 175 ق.

[52]. عيون أخبار الرضا: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين (الصدوق)، المتوفى 381 ق.

[53]. غاية المراد في شرح نكت الإرشاد: للشهيد الأول محمد بن مكي العاملي، المتوفى 786 ق.

[54]. غريب الحديث: (الفائق في غريب الحديث) محمود بن عمر الزمخشري، المتوفى 583 ق.

ـ(655)ـ

--------------------------------------------------

[55]. غنية النزوع إلى علمي الأصول والفروع: للفقيه البارع الأقدم السيّد حمزة بن على بن زهرة الحلبي، المتوفى 585 ق.
[56]. فتح العزيز: أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي، المتوفى 623 ق.
[57]. فقه الرضا: (الفقه المنسوب للإمام الرضا (عليه السلام) ).

[58]. فقه القرآن: سعيد بن هبة الله الراوندي، المتوفى 573، مجلدان.

[59]. القاموس المحيط: للشيخ مجد الدين الفيروز آبادي، المتوفى 817 ق.

[60]. قرب الإسناد: لأبي العباس عبدالله بن جعفر الحميري، المتوفى بعد 300 ق.

[61]. قواعد الأحكام: لأبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق.

[62]. الكافي في الفقه: للفقيه الأقدم أبي الصلاح الحلبي، المتوفى 447 ق.
[63]. الكافي: لثقه الإسلام أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي قدس‏سره، المتوفى 329 ق.

[64]. كشف‏اللثام: لبهاء الدين محمد بن‏الحسن بن محمّد الأصفهاني المعروف بالفاضل‏ الهندي، المتوفي1137 ق.

[65]. كفاية الأحكام: للعـلاّمة المحقق المولي محمّد باقر بن محمّد مؤمن السبزواري، المتوفى 1090 ق.

[66]. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: للعلامة علاء الدين على المتقي بن حسام الدين الهندي، المتوفي975ق.

[67]. لسان العرب: للإمام العلامة ابن منظور، المتوفى 711 ق.

[68]. المبسوط في فقه الإمامية: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن على الطوسي، المتوفى 460 ق.

[69]. مجمع البحرين: للشيخ فخر الدين الطريحي، المتوفى 1085 ق.

[70]. مجمع البيان في تفسير القرآن: للشيخ أبي على الفضل بن الحسن الطبرسي، المتوفى 560 ق.

[71]. مجمع‏الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان: للمولي أحمد المحقق‏ المقدس الأردبيلي قدس‏سره المتوفى 993 ق.

[72]. المحاسن: لأبي جعفر أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، المتوفى 274 أو280.

[73]. المختصر النافع، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن الحلي، المتوفى 676 ق.

[74]. مختلف الشيعة في الأحكام الشرعية: للعلامة الحلّي الحسن بن يوسف بن مطهر، المتوفى 726 ق.

[75]. المدارك: الفقيه المحقق السيد محمد بن على الموسوي العاملي، المتوفى 1009 ق.

[76]. المراسم في فقه الإمامي: للشيخ أبي يعلي حمزة بن عبد العزيز الديلمي، المتوفى 448 ق.

ـ(656)ـ

--------------------------------------------------

[77]. مسالك الإفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام: لزين الدين بن على العاملي قدس‏سره الشهيد الثاني، المتوفى 965 ق.

[78]. مستدرك وسائل الشيعة: لخاتمة المحدثين الحاج ميرزا حسين النوري الطبرسي، المتوفى 1320 ق.

[79]. مستمسك العروة الوثقي: للسيد محسن الطباطبائي الحكيم.
[80]. المستند: للعلاّمة الفقيه أحمد بن محمّد مهدي النراقي، المتوفى 1245 ق.

[81]. مصباح المتهجد: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460 ق.

[82]. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأحمد بن محمّد بن على الفيّومي، المتوفى 770 ق.
[83]. معاني الأخبار: أبي جعفر محمد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المتوفى 381 ق.

[84]. المعتبر في شرح المختصر: لنجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن المحقق الحلّي، المتوفى 676 ق.

[85]. معجم مقابيس اللّغة: لأبي الحسين احمد بن فارس بن زكريا، المتوفى 395 ق.
[86]. المغني: موفق الدين أبي محمّد عبدالله بن احمد بن محمد بن قدامة، المتوفى 620 ق.

[87]. مفاتيح الشرائع: للعارف المحدث الفقيه المولي محمد حسن الفيض الكاشاني، المتوفى 1091 ق.

[88]. المقنع: للشيخ الصدوق محمّد بن على بن بابويه، المتوفى 381 ق.

[89]. المقنعة: لفخر الشيعة أبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد، المتوفى 413 ق.

[90]. من لا يحضه الفقيه: لرئيس المحدثين أبي جعفر الصدوق محمّد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المتوفى 381 ق.

[91]. مناقب آل أبي طالب: لأبي شهر آشوب، المتوفى 588 ق.

[92]. منتهي المطلب في تحقيق المذهب: للعـلاّمة الحلّي أبي المنصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق.

[93]. المهذب: للقاضي عبد العزيز بن البرّاج الطرابلسي، المتوفى 481 ق.

[94]. الناصريات: لأبي القاسم على بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضي وعلم الهدي، المتوفى 436 ق.

[95]. نجاة العباد: من مصنفات صاحب الجواهر، المتوفى 1266 ق.
[96]. النهاية ونكتها: لنجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي (المحقق الحلّي)، المتوفى 676 ق.

ـ(657)ـ

--------------------------------------------------

[97]. النهاية: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن على الطوسي، المتوفى 460 ق.

[98]. نهج البلاغة: جمعه أبي الحسن الشريف الرضي، المتوفى 406 ق.
[99]. الوافي: للمحدث المتكلم الفقيه، المولي محسن الكاشاني، المتوفى 1091 ق.

[100]. وسائل الشيعة إلى تحقيق مسائل الشرعية: للفقيه المحدث الشيخ محمّد بن الحسن الحرّ العاملي المتوفى 1104 ق.

[101]. الوسيلة إلى نيل الفضيلة: لأبي جعفر الطوسي المعروف بابن حمزة، المتوفى 585 ق.

[102]. هداية الناسكين من الحجاج والمعتمرين: من مصنفات شيخ فقهاء الإسلام الشيخ محمّد حسن النجفي المعروف بصاحب الجواهر، المتوفى 1266.
[103]. الهداية في الأُصول والفروع: للشيخ الصدوق محمد بن على بن بابوية، المتوفى 381 ق.
العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org