|
الجهة الثالثة: تحديد موضوع السحر
قد اختلف الفقهاء في تحديد موضوع السحر، بل يظهر من بعضهم التعرّض له علی التفصيل، لکن لايخفی عليك أنّ البحث عنها لا يركن إلى ركن وثيق، ولا إلى ما يطمئنّ به النفس، فالأولى الصفح عنه. ومع ذلك لابدّ أن يعلم كون الأصل في الشبهة الحكميّـة، كما إذا شككنا في أنّ المحرّم من السحر هل هو مطلق السحر أم هو السحر المضرّ أو الذي يخشى ضرره؟ أو في الشبهة الموضوعيّـة، كما إذا شككنا في أنّ التسخيرات أو التخيّلات أو الشعبذة ـ مثلاً ـ من السحر أم لا؟ أو شككنا في أنّ السحر الفلاني هل هو من السحر المضرّ أم لا؟ بعد الفراغ عن كون المحرّم هو مطلق السحر أو هو السحر المضرّ، البراءة والحلّ بلا كلام ولا إشكال.
|