Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: الاستدلال على حرمة السحر بالكتاب

الاستدلال على حرمة السحر بالكتاب

وكيف كان، فقد استدلّ على حرمة السحر بالكتاب والسنّـة، أمّا الكتاب فبآيات ثلاثة:

أحدها: قوله تعالى‌: ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيَمانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمانُ وَلكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَد حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَد إلّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاْخِرَةِ مِنْ خَلاَق وَلَبِئْسَ مَا شَرَوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾.([606])

وفي الآية الشريفة صدراً وذيلاً دلالة على حرمة السحر المضرّ.

أمّا الصدر، فقوله تعالى‌: ﴿وَلكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ﴾، ففي كون أنّ السحر من عمل الشيطان دلالة على الحرمة كما لايخفى، فإنّ الشيطان حلف بعزّة الله أن يغوي بني آدم أجمعين، کما نقله من القرآن: ﴿فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾([607]) فتعلّمه إلّا في طريق الأغواء، وما يكون من عمل الشيطان، محرّم شرعاً.

وأمّا الذيل، فقوله تعالى‌: ﴿ولقد عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاْخِرَةِ مِنْ خَلاَق وَلَبِئْسَ مَا شَرَوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ﴾، ففي نفي الخلاق في الآخرة لمن اشترى السحر وإثبات البأس فيما شروه وباعوا به أنفسهم بإزاء تعلّم السحر، دلالة ظاهرة على حرمته.

ثانيها: قوله تعالى‌: ﴿فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا إِنَّ هذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ * قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ﴾.([608])

وفيه: أنّ الآيتين الشريفتين لا دلالة فيهما على أزيد من عدم فلاح الساحر، وعدم الفلاح لازم أعمّ من الحرمة، بل لايبعد أنّ المراد من عدم الفلاح عدم الغلبة وعدم وصول السحرة إلى مقصدهم من إبطال معجزة على موسى (على نبيّنا وآله وعليه السلام).

ثالثها: قوله تعالى‌: ﴿وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِر وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى﴾.([609])

------------
[606]. البقرة (2): 102.
[607]. ص (38): 82.
[608]. يونس (10): 76 ـ 77.
[609]. طه (20): 69.

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org