|
تشبيب المرأة المبهمة
وأمّا التشبيب بالمرأة المبهمة، فالظاهر من الأصحاب جوازه. قال الشيخ (قدس سره): وظاهر الكلّ جواز التشبيب بالمرأة المبهمة؛ بأن يتخيّل امرأة ويتشبّب بها. وأمّا المعروفة عند القائل دون السامع ـ سواء علم السامع إجمالاً بقصد معيّـنة أم لا ـ ففيه إشكالٌ: وفي جامع المقاصد([92]) ـ كما عن الحواشي ـ([93]) الحرمة في الصورة الأولى. وفيه إشكالٌ من جهة اختلاف الوجوه المتقدّمة للتحريم، وكذا إذا لم يكن هنا سامع.([94]) والحقّ ـ كما مال إليه الشيخ(قدس سره) ـ التحريم مطلقاً؛ لجريان كثير من العناوين التسعة في المقام أيضاً علی ما مرّ في المعیّنة المعروفة، فلا وجه لاختصاص التحريم بالمرأة المعيّـنة المعروفة. ---------------- [92]. جامع المقاصد 4: 28. [93]. نقله السيّد العاملي في مفتاح الكرامة 12: 225 عن حواشي الشهيد(قدس سره). [94]. المكاسب 1: 180.
|