|
تشبيب المرأة غير المؤمنة
ثمّ إنّـه قد وقع الخلاف بين الفقهاء في اعتبار قيد الإيمان في المرأة التي يقع التشبيب بها. ففي المکاسب: وأمّا اعتبار الإيمان، فاختاره في القواعد والتذكرة،([88])وتبعه بعض الأساطين؛([89]) لعدم احترام غير المؤمنة. وفي جامع المقاصد ـ كما عن غيره: ـ حرمة التشبيب بنساء أهل الخلاف وأهل الذمّة؛ لفحوى حرمة النظر إليهنّ.([90]) ونقض بحرمة النظر إلى نساء أهل الحرب، مع أنّـه صرّح بجواز التشبيب بهنّ. والمسألة مشكلة من جهة الاشتباه في مدرك أصل الحكم.([91]) والحقّ عدم اعتبار قيد الإيمان فيها؛ لأنّ عِرض أهل الخلاف وأهل الذمّة والمستأمن، بل الحربيّ محترمٌ، إلّا إذا کان في حال الحرب، فالدليل عليل، والتشبيب بهنّ حرامٌ. -------------------- [88]. قواعد الأحکام 2: 8؛ تذكرة الفقهاء 12: 144. [89]. وهو الشيخ جعفر كاشف الغطاء(قدس سره) في شرحه على قواعد الأحکام: 21 (مخطوط). [90]. جامع المقاصد 4: 28؛ ويستفاد من عبارة الشهيد في الدروس الشرعيّـة، حيث استثني من حرمة التشبيب، نساء أهل الحرب. راجع: الدروس الشرعيّـة 3: 163، درس 231؛ وأشار إلى ذلك في مفتاح الكرامة 12: 224. [91]. المكاسب 1: 181.
|