|
الإشكال على كلام صاحب «مفتاح الكرامة»
إنّ لفظ “الولد” في كلام ابن الجنيد مطلق، وما ذكره بوصفه تقييداً لكلام ابن الجنيد غير صحيح؛ لأنّ الغلبة التي يمكنها أن تدخل المطلق في مورد الغالب، وتقيده بمورد الغلبة يجب أن يبلغ حداً من الشياع بحيث تكون له القدرة على مثل هذا التقييد، وفيما نحن فيه لا يكون لفظ “الولد” كذلك؛ إذ أنّ هذا اللفظ في العرف يطلق في الكثير من الموارد على الولد الذي لا يكون ولداً لكلا الزوجين، وإنّما يطلق أيضاً حتّى إذا كان ولداً لأحدهما فقط، ولم يرد في كلمات الفقهاء تقييد لفظ “الولد” في أيّ موضع من الكتاب والسنّـة. وعليه، يتّضح من عدم تقييد الفقهاء أنّ هذه الغلبة لم تبلغ حدّاً بحيث تورد المطلق مورد الغالب.
|