|
الهامش
[1] . الإسراء: 70.
[2] . الحجرات: 13. [3] . العنكبوت: 64. [4] . لمزيد من الاطلاع انظر: الطباطبائي، تفسير الميزان 21: 154. [5] . المقنع: 502. [6] . المقنعة: 700. [7] . الناصريات: 421، المسألة السابعة والتسعون والمائة. [8] . الكافي في الفقه: 374. [9] . الوسيلة إلى نيل الفضيلة: 394. [10] . شرائع الإسلام 4: 5. [11] . الجامع للشرائع: 502. [12] . الدروس الشرعية 2: 344. [13] . جواهر الكلام 39: 15. [14] . الأم ج 2، الجزء الرابع: 89. [15] . المجموع شرح المهذب 18: 207. [16] . اللباب في شرح الكتاب على المختصر 4: 197. [17] . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 2: 287. [18] . ابن قدامة، المقنع: 191. [19] . الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل: 562. [20] . الأنفال: 75، والأحزاب: 6. [21] . الكافي 1: 406، ح 6. [22] . الإسراء: 15. [23] . من لا يحضره الفقيه 1: 277، ح 1262; وقد اعتبر العلامة المجلسي(رحمه الله) في روضة المتقين هذه الخطبة من أفضل الخطب، موصياً بالمداومة عليها قائلا: «وهذه الخطبة، والخطبة الكبيرة التي رواها الكليني في الصحيح عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر(عليه السلام)، من أحسن الخطب المروية; فينبغي المداومة عليهما». انظر: روضة المتقين 2: 606. [24] . المصباح المنير: 91. [25] . مفردات غريب القرآن: 88. [26] . المنجد: 79. [27] . الجاثية: 24. [28] . الجاثية: 24. [29] . البقرة: 6. [30] . النمل: 14. [31] . البقرة: 89. [32] . الكافي 2: 389، ح 1. [33] . الميزان في تفسير القرآن 18: 167 ـ 176. [34] . مفردات غريب القرآن: 433. [35] . الصحاح 1: 651. [36] . القاموس المحيط: 424. [37] . لسان العرب 12: 118. [38] . حديقة الأصول، تعليقة على القوانين 2: 170. [39] . وسائل الشيعة 26: 11، ح 2. [40] . المصدر نفسه: 12، ح 3. [41] . المصدر نفسه: 15، ح 15. [42] . المصدر نفسه: 13، ح 5. [43] . المصدر نفسه، ذيل ح 5. [44] . التوبة: 28. [45] . وسائل الشيعة 26: 13، ح 6. [46] . المصدر نفسه: 15، ح 14. [47] . المصدر نفسه، ح 15. [48] . المصدر نفسه، ح 17. [49] . يونس: 32. [50] . انظر: مفتاح الكرامة 8: 18. [51] . وسائل الشيعة 26: 11، ح 1. [52] . المصدر نفسه: 24، ح 1. [53] . وسائل الشيعة 26: 24، ح 2. [54] . المصدر نفسه: 14، ح 12. [55] . المصدر نفسه: 13، ح 7. [56] . المصدر نفسه: 18، ح 24. [57] . المصدر نفسه: 18، ح 1. [58] . تهذيب الأحكام 9: 371، ذيل ح 1327. [59] . خلاصة الأقوال: 411. [60] . غاية المراد 3: 597. [61] . مختلف الشيعة 9: 74، مسألة: 23. [62] . مجمع الفائدة والبرهان 11: 484. [63] . وسائل الشيعة 26: 20، ح 1. [64] . المصدر نفسه: 21، ح 2. [65] . المصدر نفسه، ح 3. [66] . الشورى: 52. [67] . الكافي 2: 160 ـ 161، ح 11. [68] . وسائل الشيعة 26: 20، ذيل الحديث: 1 (الهامش 3). [69] . المصدر نفسه: 28، ح 6. [70] . انظر: المصدر نفسه 26: 29، ح 7، و27، ح 3. [71] . المصدر نفسه: 14، ح 8. [72] . المصدر نفسه، ح 9. [73] . المصدر نفسه، ح 10. [74] . المصدر نفسه، ح 11. [75] . مستند الشيعة 19: 24 ـ 25. [76] . ذكرناها سابقاً في المجموعة الأولى من الفصل السابق. [77] . ذكرناها سابقاً في المجموعة الخامسة من الفصل السابق. [78] . ذكرناها سابقاً في المجموعة الرابعة من الفصل السابق. [79] . فقه الرضا: 290. [80] . راجع الفصل المتقدم. [81] . مستند الشيعة 19: 25. [82] . مسالك الأفهام 13: 22. [83] . مستند الشيعة 19: 24. [84] . جواهر الكلام 39: 16. [85] . الأنعام: 115. [86] . فصّلت: 46. [87] . من لا يحضره الفقيه 4: 243. |