Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة دينية
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: القول الثاني: التفصيل في حرمة السحر

القول الثاني: التفصيل في حرمة السحر

التفصيل بين ما كان من السحر للتوقّي ورفع المتبنّي، بل لمثل حلّ السحر وإبطاله، وبين ما لم يكن لذلك، بعدم الحرمة في الأوّل دون الثاني، بل في الدروس([633])والروضة([634]) وغيرهما:([635]) أنّـه ربما وجب كفاية لذلك. واستدلّوا عليه بوجوهٍ:

أحدها: ضعف الروايات، فيقتصر منها على ما حصل الانجبار بالنسبة إليه.

ثانيها: قول الصادق(علیه السلام) في رواية عيسى بن سيف ـ بعد اعترافه بالسحر والتوبة واستفساره عن المخرج: ـ‌ «حلّ ولا تعقد».([636])

ثالثها: روايتي العلل والعيون، ففي الأولى: «توبة الساحر أن يحلّ ولا يعقد».([637]) وفي الثانية: «كان بعد نوح(علیه السلام) قد كثر السحرة والمموّهون، فبعث الله عزّوجلّ ملكين إلى نبيّ ذلك الزمان بذكر ما تسحر به السحرة، وذكر ما يبطل به سحرهم ويردّ به كيدهم، فتلقّاه النبيّ من الملكين وأدّاه إلى عباد الله بأمر الله عزّوجلّ، ‌فأمرهم أن يقفوا به على السحر وأن يبطلوه، ونهاهم أن يسحروا به الناس...»، الحديث.([638])

رابعها: الضرورات تبيح المحظورات كما ورد، ويثبته نفي الضرر والحرج في الدين.

ويرد على الوجه الأوّل بوجود موثّقتي السكوني وإسحاق بن عمّار وهما كافيان للاستدلال، وبقيّـة الأخبار مؤيّد لهما.

وعلى الثاني والثالث بالضعف في أسناد تلك الأخبار الثلاثة.

وعلى الرابع أنّ الجواز للضرورة غير موجب للتفصيل، فإنّ الجواز معها يكون من باب التزاحم في الإجراء لا التعارض والتخصيص في الثبوت حتّی يوجّه التفصيل.

--------------------
[632]. اُنظر: جامع المقاصد 28:4.
[633]. الدروس الشرعيّـة 3: 164، درس 231.
[634]. الروضة البهيّـة 3: 215.
[635]. كالحدائق الناضرة 18: 171.
[636]. تقدّمت الرواية وتخريجها في الصفحة 218 ـ 219؛ وراجع: الكافي 5: 115، باب الصناعات‌‌، الحديث 7. وفيه: «آخذ على ذلك الأجر» بدل «آخذ عليه الأجر»؛ ومن لا يحضره الفقيه 3: 110/463، باب الأب يأخذ من مال ابنه، الحديث 9. وفيه مع تفاوتٍ يسير في الألفاظ؛ وتهذيب الأحکام 6: 364 /1043، باب المكاسب، الحديث 164، مع تفاوتٍ يسير، وفي من لا يحضره الفقيه وتهذيب الأحکام: «شقفي» بدل «شفقي»؛ ووسائل الشيعة 17: 145، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 25، الحديث 1.
[637]. علل الشرائع 2: 311، الباب 338، باب العلّة التي من أجلها يقتل ساحر المسلمين ولا يقتل ساحر الکفّار، الحديث 1.
[638]. عيون أخبار الرضا(عليه السلام) 1: 241، باب ما جاء عن الرضا(عليه السلام) في هاروت وماروت، الحديث 1؛ وسائل الشيعة 17: 147، كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، الباب 25، الحديث 3 و4.

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org