|
ب ـ العاقلة
اسم فاعل من “عقل” بمعنى الدية. والعاقلة ـ على قول ـ جمع تكسير للعاقلة، وعلى قول آخر: لفظ مفرد، وإنّ تاءه تبع لموصوف محذوف تقديره “جماعة”. وعليه، يكون الأصل: “جماعة عاقلة”.[1] وعلى كلّ حالٍ، فإنّ العاقلة تعني من يدفع الدية، كما قال صاحب “جواهر الكلام”: لعقلهم عنه؛ أي تحمّلهم العقل، وهو الدية عنه.[2] وقال بعض: إنّ العاقلة من العقل، بمعنى المنع، وإنّما سمّيت العاقلة عاقلة؛ لأنّها تمنع الفرد. كما قال الشيخ في “المبسوط”: ... ومنهم من قال: إنّما سمّيت بالعاقلة؛ لأنّها مانعة، والعقل: المنع.[3] وأمّا فيما تمنعه العاقلة، فقد قال بعض: إنّها تعني منع أولياء القتيل من التعرّض إلى القاتل بعد دفع الدية. وذهب آخرون إلى القول بأنّ وجه تسمية الدية عاقلة، من باب مسؤوليّـة العاقلة في قبال الشخص قبل ارتكاب القتل، وقال في ذلك: قيل: إنّ العقل لغة: المنع. ومنه العقال؛ لمنع البعير من النفور. والعاقلة تمنع الإنسان من العبث لئلّا يقع بعبثه قتل، فتعقله العاقلة.[4] وأمّا في المصطلح الفقهي، فإنّ “ضمان العاقلة” يعني تعهّد ومسؤوليّـة الأقرباء الذكور من الأب بدفع الدية في موارد الجناية على النفس فما دون ذلك، إذا صدرت من الجاني عن طريق الخطأ. --------- [1]. أنظر: لسان العرب 14: 488. [2]. جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام 43: 413. [3]. المبسوط في فقه الإماميّـة 7: 173. [4]. التنقيح الرائع لمختصر الشرائع 4: 531.
|