Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: الزيارات
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مع وفد يمني رفيع المستوى
لقاء سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي (دام ظله العالي) مع وفد يمني رفيع المستوى
الوفد اليمني:
أهلاً وسهلاً بكم ونرحب بمدينة قم وأهلاً وسهلاً بكم ونشكركم على هذه الضيافة.

الشيخ صانعي: نرحب بقدومكم في بيتي الذي هو بيتكم، ونسأل اللَّه أن يوفقنا لتبليغ الاسلام وما فيه من الحسن والعدل والاحسان والانصاف والسهولة فان أحسن الموعظة وأبلغ الحديث كتاب اللَّه(( ان اللَّه يأمر بالعدل والإحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تتذكرون)) هذه الآية آية جامعة وأساس أحكام الإسلام مترتبة على هذه الآية وأشباهها (( وما جعل عليكم بالدين من حرج يريد اللَّه بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وامرهم شورى بينهم وشاورهم في الأمر)) فإذا عزمت بعد رأي الأكثرية لا إذا عزمت شخصاً ومخالفاً إلى رأي الأكثرية فإنه غير معقول فإذا عزمت على الأكثرية فتوكل على اللَّه.

الوفد اليمني: جزاكم اللَّه.

الشيخ صانعي: سلمكم اللَّه.

الوفد اليمني: بكل حال نعرفكم على أنفسنا.

الشيخ صانعي: شكراً.

الوفد اليمني: طبعاً الوفد يتكون من وفدين ودفد ديني وإرشادي من وزارة الأوقاف والإرشاد من اليمن ووفد برلماني من مجلس النواب الذي يسمى بمجلس الشورى في جمورية ايران الإسلامية. فأنا يحيى أحمد النجار وكيل وزارة الاوقاف في قطاع التمجيد والإرشاد الديني، عبدالرشيد عضو، صالح بن الشيخ من الامم المتحدة، جلال سالم عضو الوفد البرلماني، طلال جبسي عضو في مجلس آل البيت، دكتور علي حسين راجح عضو وفد البرلمان، ليث مشلمان رئيس الوفد البرلماني اليمني.

الشيخ صانعي: وفقكم اللَّه واياهم.

الوفد اليمني: طيب قبل السؤال نحمد اللَّه اليك ونصلي ونسلم إلى رسول اللَّه وآله ونحن سعداء لزيارة سماحتكم وسعداء لزيارة مدينة قم الإسلامية ومدينة الثورة والثوار مدينة العلم على مر التاريخ ونحن نفخر ونعتز بهذه المدينة المقدسة ولطال ان كلنا نتمنى الوصول إليها فالحمد للَّه وصلناها وقابلنا مثل هذه الوجوه الطيبة والنيرة ونقول أيضاً بالإضافة إلى ذلك مدينة الثورة ضد الظلم والظالمين ومدينة الثورة التي كانت نار ونور في آن واحد نار على أعداء اللَّه والظالمين والمتكبرين والمستكبرين في الأرض ونور للاُمّة الإسلامية والحقيقة نحن سعداء أيضاً ان نرى هذه المنجزات العظيمة منذ قيام الثورة قبل 22 عاماً وإلى يومنا هذا رغم التآمر من أعداء اللَّه وأعداء الاسلام والشيطان الأكبر أمريكاومن يسلك مسلكها الحمد للَّه قطعتم الشوط الأكبر ونحن نفتخر بهذه المنجزات وهي منجزات لكل الاُمّة الإسلامية ولكل مسلم على وجه الأرض والحقيقة جئنا لنستفيد من جانبين:

الجانب الأول: الإستفادة من التعرف على بلدنا الثاني جمهورية ايران الإسلامية ونجد أصحاب الفضيلة والسماحة العلماء والذين نعتبرهم من المجاهدين في الارض.

والجانب الثاني: نستفيد من الجوانب الصحية وما وصلت إليه جمهورية ايران الإسلامية سواءً في الصحة الانجابية أو تنظيم الاسرة أو الاُمومة والطفولة وغيرها من الجوانب التي لا يستغني المسلم عن أخيه المسلم من الأخذ بها والتعرف عليها والأخوة الحقيقة في مجال الصحة وغيرهم في طهران يتقابلون وأخذنا الكثير والكثير في الوقت الوجيز والحقيقة وهذا الغرض الذي هْما الغرضان اللذان جي‏ء من أجلهما ونشكركم على كرم الاستقبال وعلى كرم الضيافة وعلى السماحة والتواضع الذي واجهناه وقابلناه منكم ونتمنى أن تكون قلوبنا دائماً مستمعة وملتقية لاسيّما وان أعداء الإسلام يحيكون المؤامرات ضد الإسلام والمسلمين لا يفرقون بين هذا وذاك بل كلّ مسلم أمامهم هو شر كما قال اياه على لسان (( بوش )) وهُم واللَّه شر بذاته وهُم الارهاب بعينه. والإسلام فيه الخير والسعادة للبشرية جمعاء.

نحن الحقيقة في اليمن بدأنا التجربة في وقتٍ متأخر وكان هناك معارضات من قبل النّاس الذين لا يفهمون من الإسلام إلَّا النزر البسيط أو لا يفهمون الإسلام بكماله وشموليته نحن ننطلق منطلق الإسلام كامل شامل من جميع شؤون الحياة الدُّنيا والآخرة، ولكن جاؤا هؤلاء وشوشوا على النّاس وقالوا إن هذا تنطيم الاسرة حرام وان هذا كذا يعني الفهم الضيق نقول ان تحديد النسل حرام أو قطع النسل حرام ولكن تنظيم النسل يعني ليس هناك ما يعارض ذلك، نحن نعرف جميعاً ان لا نقبل ان لا مايتعارض مع الصيغ الشرعية من كتاب وسنّة والحقيقة أنتم الحُجّة والمرجع للسؤال الذي يطرح نفسه ما رأيكم وما قولكم في عملية الذي نفهم جميعاً ومعظم البرلمانيون الذي جاءوا معنا في قضية تنظيم النسل أو تنظيم الاسرة أو العائلة كما تسمى بحيث نخرج على بينة من أمرنا شكر اللَّه لكم.

الشيخ صانعي: أعوذ باللَّه من شر الشيطان الرجيم بسم اللَّه الرحمن الرحيم والحمد للَّه رب العالمين الصلاة والسلام على رسول اللَّه وآله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعداءهم واعداء البشرية اجمعين من الآن الى قيام يوم الدين.

نشكر لكم الأعزة والأكابر في الإجتماعات من المسلمين ونسأل اللَّه ان يجعل النّاس كلهم مسلما. والمسلمين من سلم المسلمون من يده ولسانه وهذا حقيقة الإسلام، حقيقة الإسلام هي التسليم في مقابل العقل والحق ان الدين عند اللَّه الإسلام هو التسليم مقابل العدل والحق ومن يبتغي غير الإسلام أي غير التسليم للحق والعدل ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين، الاسلام في هذه الآية كما تعلمون ليس بمعنى الشهادتين باللسان أو الإيمان بهما في القلب فقط بل بمعنى التسليم كل من كان تسليماً للعقل والعدالة فهو قاصرٌ لكنه مسلم وان لم يشهد بالشهادتين لكنه مسلم لانه تسليماً للحق وما يعذبه اللَّه قطعاً فإن تعذيبه عذاب لما لا يطاق فانه لا يعلم ولا يفهم إلَّا الحق والعدل ولا يعلم إلَّا الصالح هذا مسلم في منطق القرآن وعلينا بالمعاشرة معه فنسأل اللَّه ان يجعل كل النّاس مسلمين ان شاء اللَّه مسلمين بمعنى التسليم المقابل للحق وسيأتي ذلك الزمان ان شاء اللَّه مع العقيدة الاسلامية اذاً حفظاً لوعد كتاب اللَّه ووعد اللَّه تعالى.

اعوذ باللَّه من شر الشيطان الرجيم (( هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )) ليظهره أي لا ليظهره بالسيف والخشونة وبالظلم بل ليظهره لانه حق المسمى بجبر التاريخ المسمى بالرشد في العقل وفي الفكر وعدنا اللَّه تعالى ذلك هو الذي أرسل رسوله بالحق ليظهره على الدين كله ليظهره بالحق على الدين كله لا بالسيف والسوط لا بالخشونة لا بالظلم لا بالحرب الذي هو وسيلة الظالمين وفي رأسهم الشيطان الاكبر ومن تبعه وهو امريكا ومن تبعه فان الشيطان يعدكم الفقر وهم يريدون قبر المسلمين فهم الشيطان الاكبر يريدون الاختلاف كل من أراد الاختلاف بين المسلمين بل بين أبناء البشر فهو شيطان واقعاً وحقيقةً وعملهم يكون ذلك ونحن نحمد اللَّه تعالى إلى أن وصلنا بزيارتكم وبلطفكم وبكرامتكم وأنتم الكرماء وأنتم الاكابر وأنتم الاعزة وللَّه العزة ولرسوله وللمؤمنين زيارتكم لي وحضوركم في بيتكم فإن بيتي بيتكم فإن النّاس كلهم واحد كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة الزيارة مفيدة للبشرية أمثال هذه الزيارات مفيدة للبشرية امثال المؤتمرات مفيدة للبشرية وعدونا إسرائيل ومن تبعها ومن يعاضده كلهم مخالفون مع الاتحاد دائماً يبذرون بذر النفاق وأعظم بذراً يبذرونه هو بذر التحجر بذر الجمود على بعض ظواهر الإسلام الموجب لعدم رشد الاسلام ولعدم عرفان حقيقة الإسلام فكيف يقولون بعض المسلمين إن تنظيم النسل محرم إن تحديد النسل محرم ان الانسان بعدما كان ذا ولد يريد ان لا يكثر ولده لما يرى من الزحمة كثرة الاولاد وبعدما يرى صاحبان الامر واولوا الامر في الممالك ان كثرة الجمعية موجبة للزحمة كثيراً موجبةٌ لسلب العزة عنهم موجبة لان يصيروا اذلاء في الدنيا واذلاء في الآخرة خسر الدنيا والاخرة كيف يقولون إن هذا حرام مع ان الاصل في الاسلام بحسب النقل والعقل الحلية فان الحرمة والمنع محتاجٌ إلى تشريع وقانون فيه لا الاباحة فإن في جوامع المجالس البرلمانية المنع محتاج إلى القانون لا الاباحة لا يجلسون المجالس البرلمانية ونقول يا أولي الامر لان يجعلوا شربة ماءٍ مباح أو شربة الشربة مباحاً لا يحتاج الى جعل المنع محتاجٌ إلى الجعل هذا وبحسب العقل فالمنع محتاج إلى الجعل أي منع من الشارع تعالى وان به الصادع ومن أئمة الكرام ومن بقية أصحاب الفكر في الاسلام، أي سند وأي حجة على ان تحديد النسل وتنظيمه والمنع من كثرة الاولاد بالوسائل الجديدة بحيث لا يتولد بحيث لا تنعقد النطفة أي دليل على حرمته والعقل يحكم بالحل والاباحة وان الشرع والكتاب والسنّة متظمنة لآيات وسنن كثيرة وسيرة من المعصومين على ذلك وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً أي حتى نقيم الحجة، الرسول ليس بشخصه مطرحاً بل برسالته والرسالة اقامة الحجة وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ولا يكلف نفساً إلا ما آتاها أي إلا ما اعلمها، ايتاها بمعنى الاعلام.

وعن النبي ‏صلى الله وعليه وآله وسلم رفع عن اُمتي تسعة ومنها ما لا يعلمون غاية الامر ان لا نعلم ان تحديد النسل وتنظيم النسل حرامٌ ما لا يعلمون الحرمة مرفوعة المؤاخذة مرفوعة فتكون كل شي‏ء لك حلال حتى تعرف كل شي‏ء مطلق حتى يرد فيه نهيٌ هذا مرسل عن النبي‏صلى الله وعليه وآله وسلم وحتى اتى به الصدوق المحدث بالقرن الثالث بإن القنوت بالفارسية جائز.

استناداً إلى قول النبيّ‏صلى الله وعليه وآله وسلم كل شي‏ء مطلق حتى يرد فيه نهيٌ لا اريد ان اقول ان استناده سي‏ءٌ. عن غير سي‏ء اريد ان فقهاء من الشيعة يستندون الى هذه الاصول كل شي‏ءٌ مطلق. هذا أولاً فالأصل الاباحة فالمنع محتاجٌ الى الدليل ما الدليل على المنع لابد ان نسأل منهم وان يجيبنا ويجيبكم بالدليل على المنع.

وأما ثانياً إذا وصل اولياء الفكر وائمة الفكر وائمة العقل بل وصل النّاس جميعاً الى ان كثرة الجمعية موجبة للذلة، كثرة الجمعية موجبة للفقر بحسب المال بحسب العلم بحسب الفقر كثرة الجمعية موجبة للاعتياد بالمواد المخدرة كثرة لا خير فيها بل كلها شر كثرة لا عز فيها للَّه العزة ورسوله وللمؤمنين كيف يحصل العزة للمؤمنين مع الجمعية الكثيرة على ما نرى على ما نعلم علماً جزمياً لا احتياج الى ان يقول اولياء الفكر وزارة الصحة بل نعلم كذلك لأني كنت عاملاً لتحديد النسل وبتنظيمه وكنت محباً لقلة الجمعية من أوائل الزواج ومن كان يرتبط بي ويتبعني في قلة الجمعية والان يشكرني ومن كان يتبع بعض الاصدقاء مخالفاً لكثرة الجمعية الآن يدعو لي فان الابناء لى ليس أكثر من ثلاثة انثى واحدة وذكرين وليس بزائد كنت أول الأمر مغيراً إلى ذلك من أوائل الطلبة من أوائل الزواج هذا عملي هذا سيرتي وسيرة الأئمة صلوات اللَّه عليهم اجمعين.

كان في بعض المواقع العزل وان كانوا يعزلون بعضهم يعزلون لئلا يكثر اولاده وبعضهم لايعزلون هذا تابع للشرائط فالعسر والحرج والمشقة والزحمة وخلاف السهولة اقوى دليل على لزوم تحديد النسل وعلى ان تركه مع العلم بزحمة للمسلمين وللحكومة وللبشرية يكون محرماً إذا كان عالماً بإن في كثرة الجمعية ذلة المؤمنين مع ذلك يكثر الجمعية ولا يحدد النسل فهذا سبب لاذلال المؤمنين هذا سبب للضرر عليهم ومن اضر بشي‏ء في طريق المسلمين فهو له ضامن (( ولا ضرر ولا ضرار في الاسلام )) على أحد من أبناء البشر (( لا ضرر ولاضرار فى الاسلام )) لا على مؤمن فقط بل على الناس فإن الاسلام دين الناس دين اللَّه دين الناس.

اعوذ باللَّه من شر الشيطان الرجيم (( لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان)) هي العقل على بعض التفاسير ليقوم الناس بالقسط لا ليقوم المسلمين فقط لا يقوم اهل مملكة نظر الاسلام نظر عام شامل لجميع ابناء البشر ليس في نظر الاسلام حدٌ ولا محدودية نظر الاسلام نظر واضح (( الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك)) فالاسلام شرع لابّد لنا من النظر إلى أبناء البشر نظراً عاطفي ونظر عدلٍ ونظر احسان لابدّ لنا ان نقول جميع أبناء البشر لابدّ لهم اليوم من تحديد النسل وتنظيمه كما أنهم يعملون كذلك فاننا كيف نجيب اللَّه تعالى مع اولاد صغار اذلاء فقراء مالاً وعلماً ان لا نحصر لذتنا ونميل الى شهوتنا نكثر الاولاد كم ساعة شهوةٍ اورثت حزناً طويلاً للاولاد ما تقصير الاولاد ما التقصير لهم التقصير علينا التقصير لمن يخالف تحديد النسل التقصير لمن يخالف تنظيم النسل وتحديد النسل بالاعمال التي تصير مانعاً من انعقاد النطفة البشرية يكون جائزاً وحلالاً بحكم اخبار العزل وبحكم اصالة الحل وبحكم نفي الحرج والمشقة حتى ان للدول وللحكومات إذا صارت الكثرة لهم موجباً للمشقة المنع من التكثير تشريع المنع من التكثير لهم ذلك لا يريد اللَّه ان يقعوا في الحرج لا يريد اللَّه ان يقعوا بالمشقة ما جعل عليكم في الدين من حرج يريد اللَّه بكم اليسر أيها البشر ولا يريد بكم العسر نعم، بعد انعقاد النطفة وبعدما صار منشأ للانسانية.

اسقاط الجنين يكون محرماً قبل أربعة أشهر وبعد أربعة اشهر لكن قبل أربعة أشهر اسقاطه للزحمة وللمشقة من خوف المرض أو من خوف كثرة العائلة يكون حرمتهُ مرتفعة بالحرج واما بعد أربعة أشهر فالحرمة غير مرتفعه و لو بالحرج و المشقة لانه قتل النفس و لأن قتل نفسٍ ليست حرمته قابلة للرفع بالحرج والمشقة فان قتل النفس ممنوع مطلق لا يرتفع بالحرج ولا بالمشقة وان بلغ الحرج ما بلغ واما قبل اربعة اشهر الذي لم يصير انساناً أي لن تصير النطفة إنساناً كاملاً إذا كان للأبوين حرجٌ أو إذا كان مشقة أو إذا قالت الدولة والحكومة ان في بلدك حرجٌ ومشقة يجوز له اسقاطه بالادوية المتعارفة مع عدم الضرر.

والسلام عليكم وعلى جميع عباد اللَّه الصالحين من المسلمين وغير المسلمين ونسأل اللَّه لكم التوفيق فإنه خير رفيق وأن نسأل اللَّه زيارتكم ثانياً وثالثاً ورابعاً، ونقدم اليكم في بيوتكم إن شاء اللَّه ونسال منكم ونلتمس منكم الدعاء واستفدتُ من تذكراتكم وفلح اللَّه اياكم لما يحب ويرضى.
التاريخ : 2000/08/01
تصفّح: 13846





جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org