Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسألة 398 ـ يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشروط التي سيأتي ذكرها، ويحرم تركه، كما يستحب في المستحبات والمكروهات.

مسألة 399 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب كفائي، فإذا قام به بعض المكلفين سقط عن الآخرين، ولو فرضنا توقُّف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على اجتماع عدّة من المكلفين وجب عليهم الاجتماع.

شروط الأمر والنهي


مسألة 400 ـ هناك عدّة شروط لوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:


الأول: أنْ يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر نفسه عارفاً بالمعروف والمنكر، أي عارفاً بأنَّ ماتركه المكلّف واجب عليه، أو مافعله يجب تركه عليه، فلا يجب على الجاهل بهما.

الثاني: أنْ يحتمل التأثير، فإذا علم بأنَّه لا يؤثِّر لا يجب عليه الأمر والنهي.

الثالث: أنْ يكون مرتكب المنكر أو تارك المعروف مصرّاً على عمله، فإذا علم أو ظن أو احتمل احتمالا معقولا عدم الإصرار، لا يجب.

الرابع: ألاّ تكون هناك مفسدة في الأمر والنهي، فإذا علم أو ظن أنَّه إذا أمر أو نهى فإنه سيتعرَّض لضرر يعتدُّ به في نفسه أو كرامته أو ماله، لا يجب عليه، بل إذا احتمل ذلك احتمالا معقولا فإنَّه لا يجب عليه، بل إذا خاف أنْ يُصاب أقرباؤه وأهله بضرر لا يجب، بل مع احتمال وجود ضرر في النفس أو الكرامة أو المال يؤدّي إلى إحراج بعض المؤمنين، لا يجب، بل قد يحرم في كثير من الأحوال.

مسألة 401 ـ إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من القضايا التي يوليها الشارع المقدس أهمية كبرى، كأُصول الدين أو المذهب وحفظ القرآن وتعلّم العقيدة الإسلامية أو الأحكام الأساسية للإسلام، فيجب ملاحظة أهمية ذلك، ولا يؤدّي مجرد الضرر إلى عدم وجوب الأمر والنهي. وعلى هذا، إذا توقفت المحافظة على عقيدة المسلمين أو المحافظة على الأحكام الضرورية للدين على بذل النفس والمال، وجب بذلهما.

مسألة 402 ـ إذا وقعت بدعة في الدين، كالمنكرات التي يمارسها باسم الإسلام أصحاب النفوذ السياسي والديني والحكومات بمعناها العام، وجب إظهار الحق وإنكار الباطل، خصوصاً على علماء الإسلام. وإذا كان صمت العلماء يفضي إلى انتهاك حرمة العلم وإساءة الظن بعلماء الإسلام، وجب إظهار الحق بأي نحو كان، وإنْ علموا أنَّه لا يؤثر.

مسألة 403 ـ إذا أدّى صمت العلماء إلى تقوية الظالم أو تأييده أو جرأته على ارتكاب محرمات اُخرى، وجب إظهار الحق وإنكار الباطل وإنْ لم يكن لذلك تأثير فعلي.

مسألة 404 ـ إذا سبّب صمت العلماء سوء ظن الناس بهم واتّهامهم بمداهنة الأنظمة الظالمة، وجب إظهار الحق وإنكار الباطل وإنْ علموا أنَّه لا يمنع محرماً وأنَّ إعلانهم لا أثر له في إزالة الظلم.

س 405 ـ مَن هو مرخَّص في الأُمور الحسبية (التي يحدّدها الفقيه)، هل يعتبر مرخَّصاً في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باعتباره وكيلا عن الفقيه؟

ج ـ على الرغم من أنَّ الرخصة في الأمور الحسبية تشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولكنَّ الأمر والنهي في الجمهورية الإسلامية تحكمه ضوابط خاصة، وهناك أفراد معيّنون للقيام به، فلا ينبغي للمرء أنْ يختلق لنفسه الأتعاب والمشاكل، لأنَّه واجب كفائي وهناك أفراد مكلفون به من قبل الحكومة. وعلى هذا، يجب على غيرهم عدم التدخل، لأنَّ فيه ضرراً بالإضافة إلى أنَّ وجوبه مشكوك. 10 محرم 1418

مراتب الأمر والنهي


مسألة 406 ـ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مراتب لا يجوز العمل بالمرتبة الأعلى مع احتمال حصول الغرض بالمرتبة الأدنى.

مسألة 407 ـ المرتبة الأولى من الأمر بالمعروف هي التصرف مع العاصي بشكل بحيث يفهم من خلاله أنَّ ذلك بسبب ما ارتكبه من محرّم، كالإعراض عنه بوجهه أو لقائه بوجه عبوس أو اجتناب مخالطته، بحيث يتّضح له أنَّ ذلك لأجل أنْ يترك المعصية.

مسألة 408 ـ المرتبة الثانية من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي الأمر والنهي باللسان. فمع احتمال التأثير واجتماع الشروط التي مرَّ ذكرها، يجب نهي من اقترف المعصية ليمتنع عنها وأمر من ترك الواجب ليقوم به.

مسألة 409 ـ الضرب و الجرح و السجن و الإهانة وما فوق ذلك من المراتب و كذلك ما يستدعي تجاوز نطاق حرمة أموال الناس وأنفسهم، فهو يحتاج إلى القوانين التي يقرُّها نواب الشعب.

مسائل متفرقة حول الأمر بالمعروف


س 410 ـ ما حكم استعمال القوّة أو الأساليب الخشنة من أجل إقامة العدل والقسط والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

ج ـ ذلك تابع للقوانين التي يقرُّها نوّاب الشعب. 29 ربيع الثاني 1420

س 411 ـ لمّا كان الإسلام يعتبر الزنا والخمر والقمار وما إلى ذلك حراماً، فهل يمكن إبلاغ الجهات المعنية بهذه الأمور حال مشاهدتها؟

ج ـ إنْ لم نعتبر الإبلاغ أمراً مذموماً، فإنَّه غير لازم، لأنَّ الحدود الإسلامية قائمة على التخفيف ودرء الشبهات، إلاَّ في باب النهي عن المنكر بشروطه أو ما يؤدي إلى نشر الفساد فيجب حينئذ الإبلاغ. 27 شوال 1416

س 412 ـ هل يعتبر ارتداء الفتيات والنساء لألوان ملفتة من المنكرات؟

ج ـ المنكر في ذلك يرتبط بإثارة الشباب والرجال الأجانب بحيث يدعوهم إلى المعصية. ولهذا فإنَّ اختلاف الألوان والرجال والنساء والأمكنة تستدعي اختلاف المنكر، أي لعلّ لباساً يكون مثيراً بالنسبة إلى امرأة ومكان ما، ولا يكون مثيراً بالنسبة إلى امرأة أخرى في مكان آخر. 18 شعبان 1410

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org