Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: عدم تماميّـة الإشكال في سند الرواية

عدم تماميّـة الإشكال في سند الرواية

لقد ذهب سماحة آية الله العظمى السيّد البروجردي إلى اعتبار هذا الحديث ـ طبقاً لنقل الشيخ الصدوق،[1] بسبب اشتمال سندها على: عليّ بن العبّاس، وقاسم بن الربيع الصحّاف الكوفي، اللذين ضعّفها العلّامة الحلّي[2] ـ غير صحيح وضعيف. بيد أنّه بالالتفات إلى رواية هذا الحديث ـ علاوة على نقل الشيخ الصدوق في “من لا يحضره الفقيه” ـ في “التهذيب” و”الاستبصار”[3] أيضاً، كما سبق أن ذكرنا. وإنّ سند الشيخ إلى محمّد بن سنان ـ طبقاً لما جاء في الفهرست[4] ـ صحيح أيضاً. وعليه، تكون هذه الرواية صحيحة من حيث السند.

17 ـ رواية موسى بن بكر الواسطي، قال: قلت لزرارة: إنّ بكيراً حدّّّّّثني عن أبي جعفر (ع): «أنّ النساء لا ترث امرأة ممّا ترك زوجها من تربة دار ولا أرض، إلّا أن يقوم البناء والجذوع والخشب، فتعطى نصيبها من قيمة البناء، فأمّا التربة فلا تعطى شيئاً من الأرض، ولا تربة دار»، قال زرارة: هذا لا شكّ فيه.[5]

----------

[1]. إنّ طريق الرواية في (علل الشرائع) إلى محمّد بن سنان، كالآتي: حدّثنا عليّ بن أحمد بن محمّد (رضي الله عنه)، قال: حدّثنا محمّد بن أبي عبدالله الكوفي، عن محمّد بن إسماعيل البرمكي، عن عليّ بن العبّاس، قال: حدّثنا القاسم بن الربيع الصحّاف، عن محمّد بن سنان. (علل الشرائع 2: 231، سند الحديث رقم: 4).

[2]. انظر: خلاصة الأقوال في معرفة الرجال: 367، رقم: 1444.

[3]. انظر: تهذيب الأحكام 9: 298، الحديث: 1068؛ والاستبصار 4: 152، الحديث: 574.

[4]. الفهرست: 206، رقم: 591 و619.

[5]. وسائل الشيعة 26: 211، الباب السادس، الحديث: 15.

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org