|
الجذور التاريخية لبحث الغناء في كتب الفقهاء
رغم أنّ مسألة الغناء تعتبر من أهمّ الفروع الفقهية الهامّة، ولكنها حتى القرن الحادي عشر للهجرة، أي في نهاية المرحلة الصفوية، كانت تذكر بوصفها فرعآ غير مبتلى به، وتبيَّن على هامش سائر البحوث الفقهية بشكل غير مستقل، فتعرض مثلا في طيّات بحوث بيع وشراء آلات اللهو و واللعب، والجارية المغنية، أو في باب المكاسب المحرمة، أو في كتاب الشهادات، و كتاب الحدود، وكتاب النكاح.[1] ولكن يبدو أنه منذ ذلک الحين حيث شاعت ثقافة الصوفية، وانتشار أدبياتهم ومفرداتهم، ومنها مسألة السماع والغناء من جهة، وظهور النظريات المعروفة للفيض الكاشاني والمحقق السبزواري في هذا الباب من جهة أخرى، فتح الباب أمام تدوين العديد من الرسائل المستقلّة في هذا الاتجاه.[2] كما عمد بعض الفقهاء الكبار إلى معالجة هذا الموضوع برؤية مستقلّة في كتبهم إلى جانب المسائل الأخرى وبشكل تفصيلي، ومن بين هؤلاء الفقهاء يمكن لنا أن نذكر الشيخ النراقي في كتابه «مستند الشيعة»، والسيد جواد العاملي في كتابه «مفتاح الكرامة»، والسيد علي الطباطبائي في كتابه «رياض المسائل»، والشيخ محمد حسن النجفي في كتابه «جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام»، والشيخ الأنصاري في كتاب «المكاسب». ومع ذلک لا نتوصّل من خلال الرجوع إلى هذا الكمّ الكبير من الكتابات والرسائل إلى مفهوم واضح للغناء؛ إذ لم يتفق جميع علماء اللغة والفقهاء على معنى واحد واضح وملموس بشأن مفهوم الغناء، وبذلک كان «مفهوم الغناء» أحد أبرز مصاديق المفاهيم المجملة. وفيما يلي سوف نعمد إلى استعراض بعض تعريفات الغناء المنقولة عن اللغويين وكذلک بعض كبار الفقهاء، ليقف القارئ بنفسه على الإجمال والغموض في هذا الشأن : -------------------------------------------------------------------------------- [1] . أنظر مثلا: كتاب المقنع للشيخ الصدوق، والنهاية والخلافللشيخ الطوسي، والمقنعة للشيخ المفيد، والغنية لابن زهرة،والسرائر لابن إدريس، وشرائع الإسلام للمحقق الحلي. [2] . من باب المثال ألف الشيخ الحر العاملي رسالة بعنوان (رسالةفي الغناء)، والسيد محمد هادي ابن السيد محمد الميرلوحيرسالة بعنوان (إعلام الأحباء)، والميرزا القمي رسالة بعنوان(رسالة في تحقيق الغناء موضوعآ وحكمآ)، والسيد مهديالموسوي النجفي الكشميري رسالة بعنوان (رسالة مسألةالغناء)، والشريف الكاشاني رسالة بعنوان (ذريعة الاستغناء)،والشيخ محمد رضا النجفي الإصفهاني رسالة بعنوان (الروضةالغناء في تحقيق معنى الغناء) في هذا الموضوع. جدير بالذكرأنّ جميع هذه الرسائل وغيرها قد تمّ جمعها وطبعها ضمنموسوعة من أربعة مجلدات تحت عنوان (التراث الفقهي: الغناءوالموسيقى). وقد عمد السيد الإمام(سلام اللّه عليه) في كتابالمكاسب المحرّمة، ج1، ص302، إلى ذكر خلاصة لرسالةالشيخ محمد رضا النجفي الإصفهاني 1 التي تحمل عنوان(الروضة الغناء في تحقيق معنى الغناء) وقد وصفها بأنها (رسالةلطيفة)، ثمّ علق على ما نقله منها قائلا: «وإنما نقلناه بتفصيل،أداءً لبعض حقوقه أحسن ما قيل في الباب، وأقرب بإصابةالواقع، وإن كان في بعض ما أفاده مجال المناقشة».
|