|
القول بعدم الترتيب بين الجانبين
وقيل : لا ترتيب بين الجانبين ، وهو ظاهر الصدوقين ؛ فإنّهما أطلقا في الرسالة ، والفقيه[1] ، والهداية[2] والمجالس[3] في بيان كيفيّة الغسل الأمر بغسل الرأس والجسد من دون تعرّض لليمين واليسار . وروى الكليني[4] نحو ذلك مع الصحيح المفصّل[5] ، وعطف العمّاني الأيسر بالواو كما في الصحيح[6] ، فيحتمل ما يحتمله ، وكذا الإسكافي[7] ، لكنّه راعى في الحيّ ما يجب في الميّت فيرجع إلى المشهور ، وإن رمي بالشذوذ. ونسب البهائي في إثنى عشريّته[8] الخلاف إلى المحقّق ، وكلامه في كتبه الثلاثة[9]مصرّح بالوفاق ، وهو وإن ضعّف في المعتبر[10] دلالة الأخبار ، إلاّ أ نّه قد استدرك ذلك بغيرها ، كالإجماع . وقوّى هذا القول جماعة ممّن تأخّر عن الشهيد الثاني ، كسبطه[11] ، وابنه[12] ، وابن[13]طريح[14] ، والقاساني[15] ، وصاحب البحار[16] ، ووالده[17] ، وشارح الدروس[18] ، وولده[19] ، فهم بين مائل إلى ذلك وقائل به . -------------------------------------------------------------------------------- [1]. الفقيه 1 : 81 ، باب صفة غسل الجنابة . قال: «قال أبي رضي اللّه عنه في رسالته إليّ : إذا أردت الغسل من الجنابة فاجتهد أن تبول ما بقي في إحليلك ، ثمّ اغسل يديك ثلاثاً » إلى قوله : « ثمّ ضع على رأسك ثلاث أكفّ من ماء وميّز الشعر بأناملك حتّى يبلغ الماء إلى أصل الشعر كلّه وتناول الإناء بيدك وصبّه على رأسك وبدنك مرّتين وامرر يدك على بدنك كلّه » إلى آخره . [2]. الهداية : 93 . [3]. أمالي الصدوق : 516 ، المجلس 93 . [4]. الكافي 3 : 43 ، باب صفة الغسل و... ، الحديث 1 ، وسائل الشيعة 2 : 229 ، كتاب الطهارة ، أبواب الجنابة ، الباب 26 ، الحديث 1 . [5]. تقدّم ذكره في الصفحة 76 . [6]. نقل عنه الشهيد في ذكرى الشيعة 2 : 220 . [7]. نقل عنه الشهيد في ذكرى الشيعة 2 : 220 . [8]. الاثناعشريّات الخمس : 87 ـ 88 . [9]. انظر : شرائع الإسلام 1 : 19 ، والمختصر النافع : 8 ، والمعتبر 1 : 183 ـ 184 . [10]. المعتبر 1 : 183 ـ 184 . [11]. مدارك الأحكام 1 : 295 . [12]. منتقى الجمان 1 : 181 . [13]. في «د» و «ل» و «ش» : ابني . [14]. الشيخ فخر الدين بن محمّد بن علي بن احمد بن طريح (م 1085 هـ ) ، صاحب كتاب مجمع البحرين والفخريّة في الفقه .له شرح رسالة اثني عشريّة و شرح المختصر النافع ، اسمه الضياء اللامع . لايوجد لدينا . [15]. مفاتيح الشرائع 1 : 56 . [16]. بحار الأنوار 81 : 54 ، وفيه : « فلا يبعد القول بعدم وجوب الترتيب بينهما » . [17]. روضة المتّقين 1 : 234 . [18]. وهو حسين بن جمال الدين الخوانساري . مشارق الشموس : 168 ، السطر 30 . [19]. وهو جمال الدين بن حسين بن جمال الدين الخوانساري ، انظر : الروضة البهيّة (مع حاشية آقا جمال ، الطبعة الحجريّة ) 1 : 38 .
|