Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: أ ـ الآيات

أ ـ الآيات

ذكرت الآيات الدالّة على حرمة هذا القسم من المسابقات في الكتب الفقهية على الشكل التالي:


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسرُ وَالاَْنْصَابُ وَالاَْزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)(المائدة: 90 ـ 91).

ويعلّق العلامة الحلي(رحمه الله) على الآية، فيقول: «وفي هذه الآية دلالة على تحريم الخمر والقمار من عشرة أوجه»(13).

نعم، لا يشير العلامة إلى هذه الأوجه أبداً، إلاَّ أنه يمكن عدّها كما يلي:


1 ـ إنه رجس.

2 ـ من عمل الشيطان.

3 ـ فاجتنبوه.

4 ـ مجاورة ومقارنة الميسر بالخمر والأنصاب، وهي عبادة الأصنام، والأخيرين من المحرّمات القطعية.

5 ـ لعلّكم تفلحون.

6 ـ إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة.

7 ـ والبغضاء.

8 ـ ويصدّكم عن ذكر الله.

9 ـ وعن الصلاة.

10 ـ فهل أنتم منتهون.

يقول ابن منظور في «لسان العرب» نقلاً عن مجاهد: «كل شيء فيه قمار فهو من الميسر، حتى لعب الصبيان بالجوز»(14)، أي أنَّ كلَّ ما يحتوي مقامرة يعدّ ميسراً، وقيل: القمار هو اللعب بآلاته مع العوض، وعليه فدلالة الآية واضحةٌ هنا جداً.

يقول المقدّس الأردبيلي: «ثم اعلم أنّ ظاهر الآية تحريم الخمر، وكلّ مسكر مطلقاً، وكذا كلّ قمار وميسر..»(15).

أما الآية الأخرى الدالّة على حرمة هذا القسم من المسابقات، فهي قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسرِ قُلْ فِيهَا إِثْمٌ كَبيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَفْعِهِمَا)(البقرة: 219).

إضافةً إلى ظاهر هذه الآيات، ثمة روايات واصلة تتحدّث عن تفسير هذه الآيات، مثل خبر إبراهيم بن عنبسة: وعن حمدويه، عن محمد بن عيسى، قال: كتب إبراهيم بن عنبسة ـ يعني إلى علي بن محمد(عليه السلام) ـ إنْ رأى سيدي ومولاي أن يخبرني عن قول الله ـ عزوجل ـ : (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسرِ) الآية، فما الميسر ـ جُعلت فداك ـ ؟ فكتب: «كل ما قومر به فهو الميسر، وكل مسكر حرام»(16).

وكذلك خبر أبي الجارود في تفسير آية: (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسرُ..)، حيث ينقل فيها عن الإمام الباقر(عليه السلام): «وأما الميسر فالنرد والشطرنج، وكل قمار ميسر و...»(17).
__________________________________________
(13) الحلي، منتهى المطلب في تحقيق المذهب 2: 1012، كتاب التجارة.
(14) ابن منظور، لسان العرب 5: 298.
(15) الأردبيلي، زبدة البيان في أحكام القرآن: 631.
(16) العاملي، وسائل الشيعة 17: 325; وتفسير العياشي 1: 105.
(17) العاملي، وسائل الشيعة 17: 322.
عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org