Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: حياة نصيرالدين

حياة نصيرالدين

ولادته ومسقط رأسه

شهدت منطقة طوس التابعة لخراسان الكبرى منشأ العديد من العلماء الكبار والتاريخيين. وكانت طوس في الجغرافيا القديمة تشتمل على بعض المدن الكبرى من قبيل «نوقان» و «طابران» و «رادكان»، ويقع مقام الإمام علىّ بن موسى الرضا(عليهما السلام) في قرية قريبة من مدينة نوقان تسمّى «سناباد»، والتي صارت تعدّ ـ بعد التوسّع الذي حصل هذا العصر ـ أحد أحياء مدينة مشهد.

ولد الخواجة نصير الدين الطوسي عند شروق شمس الإثنين الحادي عشر من جمادى الأولى سنة 597 هـ ، الموافق لسنة 1201 م في مشهد طوس. اسمه محمّد وكنيته أبوجعفر ولقبه نصير الدين، وقد اشتهر باسم الخواجة نصير الدين الطوسي. ومن ألقابه أستاذ البشر والعقل الحادي عشر والمحقّق الطوسي والمعلّم الثالث. والده محمّد من علماء مدينة قم وعظمائها، وكان يعيش في قرية قريبة من قم تسمّى «جهرود»،([1]) لكنّه ذهب مع عائلته إلى مشهد لزيارة الإمام الرضا(عليه السلام)، وبعد الزيارة مرضت زوجته، فأقام في أحد أحياء مدينة طوس. وبعد مدّة ـ وبناء على طلب أهل ذلك الحىّ ـ شرع بإقامة صلاة الجماعة في المسجد، فضلاً عن اشتغاله بالتدريس في بعض الحوزات هناك، وبعد ذلك أصبح من فقهاء طوس المشهورين ومحدّثيهم.

دراسته

عاش «محمّد» أيّام طفولته وشبابه في مدينة طوس، وقد تعلّم عند والده القراءة والكتابة وقراءة القرآن وقواعد العربيّة والفارسيّة، بالإضافة إلى علم المعاني والبيان والحديث.([2])

وكانت أمّه تساعده على قراءة القرآن والنصوص الفارسيّة، وبعد ذلك عمل بوصيّة والده، فانتقل للدرس عند خاله «نور الدين علىّ بن محمّد الشيعي» الذي كان من العلماء المشهورين في الرياضيّات والحكمة والمنطق، فحصّل مباني العلوم العقليّة ومقدّمات الحكمة.

لم يُشبع المحقّق الطوسي نهمه العلمي عند خاله، فانتقل بإشارة من والده للدرس عند «كمال الدين محمّد حاسب» الذي كان من علماء الرياضيّات المشهورين، إلاّ أنّ أستاذه سافر بعد أشهر من ذلك، وقال لوالده قبل سفره: لقد علّمته (المحقّق الطوسي) جميع ما أعلم، ولايزال العديد من الأسئلة التي طرحها مجهولة لديّ.

ولم تمض مدّة على حرمان هذا الفتى المحظوظ من أستاذه، الذي علمّه العلوم الطبيعيّة والإلهيّة، حتّى قدم إلى طوس خال أبيه «نصير الدين عبد اللّه بن حمزة»،([3])الذي كان محيطاً بعلوم الرجال والدراية والحديث، وكان يعدّ من كبار علماء الشيعة وأعيانهم، فكان «محمّد» يأتي إليه ويستفيد منه لإشباع نهمه العلمي الذي كان يزداد في كلّ لحظة. فأثار إعجاب أستاذه به; بسبب حدّة ذكائه واستعداده الوافر، فنصحه أن يهاجر إلى نيشابور كي يستفيد هناك أكثر في تحصيل العلوم وإكمال المسيرة العلميّة.

وكان قد لبس لباس العلم والدين على يدي أستاذه «نصير الدين عبد اللّه بن حمزة»، ولقبه بلقب «نصير الدين».

فجع المحقّق الطوسي بوفاة والده أثناء استعداده للسفر إلى مدينة نيشابور([4])التي كانت تعدّ في ذلك العصر مدينة علميّة زاهرة، وكانت تبعد 75 كيلومتراً إلى الغرب من طوس. لكنّه انتقل إليها بعد سنة من وفاة والده، وذهب إلى المدرسة السراجيّة بناء على وصيّة خال والده، ودرس لمدّة سنة عند «سراج الدين القمري» الذي كان من كبار أساتذة درس الخارج في الفقه والأصول والحديث والرجال،([5])ثمّ درس كتاب الإشارات لابن سينا عند الأستاذ «فريد الدين الداماد النيشابوري» الذي كان من تلامذة الإمام الفخر الرازي.([6])

وبعد مباحثات علميّة متعدّدة صار بين «فريد الدين» و «نصير الدين» علاقة قويّة، وكان الاستعداد الكبير لتلقّى العلوم عند المحقّق الطوسي بدأ يظهر بوضوح، ما جعل «فريد الدين» يعرّفه على تلميذ آخر من تلامذة الفخر الرازي. وهكذا استطاع المحقّق الطوسي أن يدرّس كتاب قانون ابن سينا عند «قطب الدين الشافعي» بشكل وافي. وبالإضافة إلى دراسة الكتب المذكورة، فقد استفاد أيضاً من محضر عارف تلك الديار المشهور «العطّار النيشابوري» (م 627 هـ ).

وبعد أن درس الخواجة نصير الدين الطوسي السطوح العالية ونهل من معين العلماء العظام في نيشابور، حمل رحاله إلى مدينة الري وتعرّف هناك على عالم كبير اسمه «برهان الدين محمّد بن محمّد بن علىّ الحمداني القزويني». ثمّ عزم على الذهاب إلى أصفهان، لكنّه في الطريق تعرّف على «كمال الدين ميثم بن علىّ البحراني» ودعاه للاستفادة من درس «الخواجة أبو السعادات أسعد بن عبد القادر بن أسعد الأصفهاني» في قم، فاستقرّ فيها مستفيداً منه مع «رضي الدين السيّد علىّ بن طاووس الحسيني الحلّي» و «كمال الدين الشيخ ميثم البحراني».

وبعد ذلك انتقل إلى أصفهان، إلاّ أنّه لم يجد فيها من يمكن أن يستفيد منه، فأقام هناك مدّة وانتقل بعدها إلى العراق، فدرس الفقه عند «معين الدين سالم بن بدران بن علىّ المصري المازني»([7]) (تلميذ ابن إدريس الحلّي وابن زهرة الحلبي) الذين كانا من كبار علماء الشيعة، وفي سنة 619 هـ أجازه أستاذه في الاجتهاد ونقل الرواية.([8])

وقد نقل أنّ المحقّق الطوسي كان يدرس الفقه على العلاّمة الحلّي، وفي المقابل كان العلاّمة يدرس الحكمة عنده.

كما درس المحقّق الطوسي علم النجوم والرياضيّات عند «كمال الدين الموصلي» الذي كان في مدينة الموصل العراقيّة. وهكذا وبعد سنوات قضاها المحقّق الطوسي في التحصيل والتعلّم، عزم على الرجوع إلى خراسان.([9])

العودة إلى الوطن

عندما كان الخواجة نصير الدين الطوسي مشتغلاً بتحصيل العلوم، تعرّضت إيران لحملة من جيش «جنكيزخان» المغولي. ولم يكن المحقّق الطوسي على إحاطة بما يجري وتداعياته، إلى أن عاد إلى أرض الوطن. وأثناء عودته إلى طوس مرّ في مختلف المدن، إلى أن وصل إلى مدينة نيشابور، وكانت نيشابور في ذلك الوقت قد هوجمت لعدّة مرّات، حتّى سقطت بيد المغول في العاشر من شهر صفر سنة 618 هـ .

ثمّ واصل مسيره إلى مسقط رأسه طوس، ثمّ انتقل من هناك إلى مدينة قائن; حيث التقى بأمّه وأخته بعد سنين من الفراق، وأقام فيها مدّة من الزمن، واستجاب لطلب أهلها بإقامة صلاة الجماعة في مسجد المدينة، والاهتمام بأمورهم الدينيّة، بالإضافة إلى اشتغاله بجمع المعلومات عن المغول.

وفي سنة 619 هـ تزوّج المحقّق الطوسي من ابنة «فخر الدين النقاش» في مدينة قائن، مفتتحاً بذلك عهداً جديداً في حياته مليئاً بالتجاذبات.

حياة المحقّق الطوسي في قلاع الإسماعيليّين

مكث المحقّق الطوسي في قائن عدّة أشهر، نائياً بنفسه عن خطر المغول الذي كان محدقاً به، إلى أن قام «أبو الفتوح ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور» (م 655 هـ) الذي كان حاكم قلعة «قهستان»([10])، وكان من الفضلاء ومن محبّي الفلاسفة، بدعوته هو وزوجته إلى قلعة الإسماعيليّين تلك;([11]) حيث كان «ناصر الدين» قد اطّلع على علم وتبحّر المحقّق الطوسي، فقرّبه منه.

وبقي الخواجة نصيرالدين الطوسي في قلعة «قهستان» من سنة 619 إلى سنة 624 هـ ، وكان موضع احترام وتكريم من الجميع، وكان في هذه المدّة يتردّد بشكل آمن إلى مدينة قائن ويهتمّ باُمور الناس فيها.([12]) وفي هذه الأثناء قام بترجمة كتاب «طهارة الأعراق في تهذيب الأخلاق» لابن مسكويه الرازي (م 421 هـ ) من اللغة العربيّة إلى الفارسيّة بطلب من مضيفه، وأسماه «أخلاق ناصري» المستفاد من اسم ناصر الدين، وزاد عليه بعض مباحث الحكمة العمليّة وتدبير المنزل وسياسة المدن. كما قام بتدوين «الرسالة المعينيّة» في علم الهيئة باللغة الفارسيّة لابن ناصر الدين المسمّى باسم «معين الدين محتشم».

وبقي الخواجة نصيرالدين الطوسي يتردّد على قلاع الإسماعيليّين لمدّة 28 عاماً، إلاّ أنّه لم يفتر طوال هذه المدّة عن نشاطه العلمي، ولم ينثنِ عن التأليف وتحرير الكتب المختلفة; منها «شرح إشارات ابن سينا»، «أساس الاقتباس» في المنطق، «أخلاق ناصري»، «مطلوب المؤمنين»، «روضة القلوب»، «رسالة التولّى والتبرّى»، «تحرير أقليدوس»، وغيرها من الكتب.

وقد استفاد المحقّق الطوسي في هذه الفترة من حياته من مكتبات الإسماعيليّين الغنيّة بالكتب، وكان يجد في نفسه العزم على التأليف والتدوين نتيجة الفرص التي كانت تتاح له.

لكنّه يتحدّث في نهاية كتاب شرح الإشارات عن المشقّات التي لاقاها أثناء إقامته في قلاع الإسماعيليّين; حيث يكتب:

رقمت أكثرها في حال صعب لايمكن أصعب منها حال، ورسمت أغلبها في مدّة كدورة بال لا يوجد أكدر منه بال، بل في أزمنة يكون كلّ جزء منها ظرفاً لغصّة وعذاب أليم وحسرة وندم عظيم، وأمكنة توقد كلّ آن فيها زبانية نار جحيم، ويصبّ من فوقها حميم، ما مضى وقت ليست عيني فيه مقطراً، ولا بالي مكدّراً، ولم يجئ حين لم يزد ألمي ولم يضاعف همّي وغمّي، نعم ما قال الشاعر بالفارسيّة:

به گرداگرد خود چندان كه بينم***بلا انگشترى و من نگينم

وما لي في امتداد حياتي زمان ليس مملوءً بالحوادث المستلزمة للندامة الدائمة والحسرة الأبديّة، وكان استمرار عيشي أمير جيوشه غموم، وعساكره هموم، اللّهم نجّني من تزاحم أفواج البلاء، وتراكم أمواج العناء، بحقّ رسولك المجتبى ووصيّه المرتضى (صلّى اللّه عليهما وآلهما)، وفرّج عنّي ما أنا فيه بلا إله إلاّ أنت، وأنت أرحم الراحمين.([13])

وبسبب الاختلاف العقائدي بين المحقّق الطوسي وبين الإسماعيليّين،([14])بالإضافة إلى ظلمهم، فقد عزم المحقّق على إرسال كتاب للخليفة العباسي في بغداد يستنصره على الإسماعيليّين، لكن «ناصر الدين عبد الرحيم» وقف على عزم المحقّق الطوسي وأمر بإلقائه في السجن، باعتبار أنّ الحكّام قلّما يلتزمون بعهود أخلاقيّة تجاه أصدقائهم نجدهم سريعاً ما يصدّقون الفتّانين والموبّخين، ويتعاملون مع النجباء من الناس عكس ما نتوقّعه من مقامهم الرفيع، وكان من هذا القبيل تعامل ناصرالدين محتشم مع الخواجة، الذي كان من الكبار والرجال الأفذاذ في عصرهم، وقد ألقاني في السجن مدّة أعوام طويلة.

يصنّف الرجال المتديّنون الحبّ إلى صنفين: حبّ في الله، وهو خاصّ بالأنبياء والأولياء، و حبّ في غير الله، وهو خاصّ بالحكّام، وما يكون من شؤون الأنبياء وخاصّتهم قائم دائم، وما يكون من شؤون الحكّام وخاصّتهم زائل وغير قائم دائماً، وهو مثل ما قام به ناصرالدين محتشم ثمّ هولاكو مع الخواجة المكرّم.

وبعد مدّة نقل المحقّق الطوسي إلى قلعة «أَلَموت»([15]) قرب مدينة قزوين، فما كان من حاكم هذه القلعة «علاء الدين محمّد بن حسن»، إلاّ أن أكرمه; لمعرفته بفضله وعلمه.

وبعد ذلك، نقل المحقّق الطوسي إلى قلعة «ميمون دژ» التابعة لقلاع «رودبار ألموت»، وأقام عند «ركن الدين خورشاه» آخر ملوك الإسماعيليّين. وفي الواقع كان الخواجة نصير الدين يعيش في قلاع الإسماعيليّين كسجين سياسي.

وفي هذه الأثناء، كانت أكثر البلاد الإسلاميّة قد خضعت للمغول، باستثناء مناطق الإسماعيليّين وبني العباس الذين كانوا لايزالون أقوياء. وعندما كان المغول يخطّطون لاحتلال بغداد ـ عاصمة العباسيّين ومقرّهم ـ كان ظلم الإسماعيليّين وفسادهم وصل حدّاً لم يعدّ يطاق أبداً، ما جعل القاضي «شمس الدين القزويني» عالم مدينة قزوين ومعتمد الناس فيها يشكو أمرهم إلى «قاآن» حفيد «جنكيزخان» طالباً منه العون. فأرسل «قاآن» أخاه الأصغر «هولاكو خان» لدك قلاع الإسماعيليّين، وسار «هولاكو خان» سنة 651 هـ بجيش قوامه 12000 رجل نحو «قهستان»، وقبل أن يحمل عليها أرسل وفداً لمقابلة «أبو الفتح ناصر الدين»، داعياً إيّاه أن يقبل بطاعته. فما كان من «ناصر الدين» إلاّ أن قبل بذلك، وأتى بنفسه إلى «هولاكو خان»، فاحترمه هولاكو وأرسله حاكماً من قبله على مدينة تون (تسمّى حالياً فردوس). ومع استسلام «ناصر الدين» تصدّعت جبهة الإسماعيليّين عملياً، وبدأت قلاعهم تتهاوى الواحدة تلو الأخرى أمام سطوة المغول.

وعندما وقف الطوسي على ما جرى لناصر الدين، علم أنّ هولاكو ليس رجلا دمويّاً; لعفوه عن «ناصر الدين» وإقراره إيّاه على ولايته. وبعد ذلك أرسل هولاكو وكيلين عنه إلى «خورشاه» ودعاه إلى الاستسلام.

وكان «ركن الدين خورشاه» حاكم القلعة آخر ملوك الإسماعيليّين، وبعد مشاورة الخواجة نصير الدين الطوسي، قام ـ بالإضافة إلى تسليم القلعة بشكل كامل للمغول في ذي القعدة من سنة 654 هـ . ـ بإعلان الطاعة لهم. وبعد ذلك بقليل; أي في سنة 656 هـ تمّ تفكيك حكم الإسماعيليّين في إيران. وبذلك قام الطوسي بأعظم خطوة في سبيل المنع من وقوع الحرب وحقن الدماء، لذا فقد نال احترام المغول وبلغ عندهم مقاماً خاصّاً.([16])

ومع انتهاء حكم السلسلة الإسماعيليّة([17]) وسقوط قلاعهم بيد هولاكو خان، لازم الخواجة نصير الدين الطوسي الحاكم الجديد، وقدم له النصائح التي ساعدته في غزو بغداد.([18])

غزو بغداد وانقراض الخلافة العباسيّة (656 هـ )([19])

منذ أن استلم المستعصم ـ الخليفة العباسي الثالث والسبعين ـ الخلافة في بغداد، كان خبر وصول عسكر المغول يصل كلّ يوم إلى بغداد، إلاّ أنّ الخليفة لم يكن يبالي بهذه الأخبار، ولم يفكر بتاتاً في إنقاذ ملكه، بل عندما يقال له بأنّ المغول يتحدّثون عن غزو العراق، كان يقول: يكفيني ملك بغداد.([20])

وهذا ما جعل زمام أمور البلاد بيد كلّ من مؤيّد الدين العلقمي، الوزير الشيعي، وبيد دواتدار، قائد الجيش العباسي. وكان دواتدار ـ كما ينقل فوات الوفيات ـ «غالياً في السنة»،([21]) وكان أكثر اعتماد الخليفة على دواتدار، إلاّ أنّ الأخير خطّط لعزل المستعصم عن الحكم، فما كان من العلقمي إلاّ أن أطلع الخليفة على ذلك، إلاّ أنّ الخليفة اكتفى باستدعائه ونصحه، وفي النهاية عفا عنه. فصار دواتدار يتهجّم على العلقمي أمام الخليفة، ويقول له بأنّ الوزير على علاقة بهولاكو.([22])

ومن جهة أخرى، كانت النزاعات المذهبيّة بين الشيعة والسنة على حالها في بغداد; حيث أسفرت في سنة 650 هـ عن حرب ضروس بين الطائفتين، ما جعل الخليفة يأمر ابنه الأكبر أبا بكر بإخمادها. وبما أنّ أبا بكر كان ناصبيّاً ومعادياً لشيعة أهل البيت، فقد حمل على شيعة الكرخ([23]) ومشهد الإمامين الكاظمين(عليهما السلام) ، وأعمل فيهم القتل والتدمير والنهب والاستباحة.

وقد أدّت هذه الأعمال إلى أن ينقم شيعة بغداد على الخليفة العباسي، كما أدّت إلى تألّم وزيره مؤيّد الدين العلقمي الشيعي.

وفي سنة 655 هـ طلب هولاكو من الخليفة الاستسلام، إلاّ أنّه لم يقبل بذلك. وأشار عليه العلقمي مرّة أن يرسل إليه بالهدايا، وأن يضرب النقود باسم المغول وإظهار شيء من الانقياد لهولاكو، إلاّ أنّه دواتدار وسائر العسكر منعوا من ذلك.

وقد أدّى عزم المغول على التقدّم نحو بغداد وجدّيتهم في ذلك إلى أن يرسل الخليفة الهدايا إلى هولاكو، مع تذكيره بمصير بعض الأشخاص الذين انقلبوا على الخلافة; من قبيل يعقوب بن ليث الصفّاري وأخيه عمرو الصفّاري والسلطان محمّد السلجوقي والسلطان محمّد الخوارزمي وأمثالهم، متصوّراً أنّه بذلك يخيف هولاكو، لكن كان لهذا الحدث وقع آخر; حيث أغضب هذا الكلام هولاكو، وعزم على غزو بغداد.([24])

فقد ورد في رسالة أرسلها منكوقا إلى أخيه هولاكو:

«... ابدأ من قهستان (مقرّ الإسماعيليّين في شرق إيران) ودمّر القلاع والحصون، وإذا فرغت منها، توجّه إلى العراق، فإن سلّم الخليفة وأطاع فلا تتعرّض له بسوء، لكن إذا تكبّر ولم ينقد إليك فألحقه بالآخرين».([25])

تقدّم هولاكو نحو بغداد وفتحها سنة 656 هـ ، وعندما دخل دار الخلافة تفقّد الأماكن كلّها، وأحضر الخليفة، وأمره بإخراج ما لديه من الجواهر، وعندما أخرجها الخليفة وهبها هولاكو لرجاله وأمراء عسكره.

وبغزو المغول بغداد، انقرضت خلافة بني العبّاس التي استمرّت 525 سنة، والتي كانت مركز فساد وفتنة للمسلمين وبالأخص الشيعة. وبدأ عهد جديد في التاريخ مليء بالأحداث على الصعيد الإسلامي والإيراني.

الاتّهامات الحاقدة

بعد أن فتح هولاكو قلاع الإسماعيليّين أمره منكوقا خان بغزو العراق، وكان يرافقه بالإضافة إلى الخواجة نصير الدين الطوسي العديد من كبار الشخصيّات السنية; من قبيل سيف الدين البيتكجي وحسام الدين المنجّم وموفّق الدولة ورئيس الدولة الحمداني وعلاء الدين عطا ملك الجويني صاحب تاريخ فاتح العالم، وآخرون.([26]) وكان هؤلاء من مستشاري هولاكو ومن أصحاب النفوذ لديه، وكان بإمكانهم أن يوقعوا أنفسهم في الخطر ولا يساعدوا هولاكو في غزو العراق، لكن لم يكن أمامهم سوى التسليم له. إلاّ أنّ بعض الكتّاب والمؤلّفين السنة، كابن تيمية وتلميذه ابن القيّم الجوزية أغمضوا النظر عن هؤلاء العلماء السنة الذين كانوا في ركاب هولاكو، واعتبروا أنّ الخواجة الطوسي هو الوحيد الذي كان يحرّكه ويشجّعه في الهجوم على بغداد، ومن ثمّ نعتوه بشتّى النعوت والألقاب القبيحة.

بل قام ابن تيمية بأكثر من ذلك; حيث اتّهم الطوسي بعدم مبالاته بالنسبة إلى الشعائر الإسلاميّة، وأنّه يترك الصلاة ويرتكب المحرمات; كالزنا وشرب الخمر.([27])

وقد حذا ابن القيّم الجوزية حذو أستاذه في النيل من نصير الدين الطوسي; فضمن ردّه لعقائد المحقّق الطوسي الفلسفيّة، اتّهمه بإنكار المعاد والعديد من المسائل الإسلاميّة، معتبراً أنّه يشتغل بالسحر وعبادة الأصنام.

وقد شاعت هذه الاتّهامات في الكتب التي تلت كتابات ابن تيمية وتلميذه، وكذا في كتابات المستشرقين، وبالأخص اتّهامه بحث المغول على قتل الخليفة العباسي، أو حثّهم على غزو بغداد، لذا يقول ابن الشيبي:

«أمّا قصة فتح بغداد، فإنّها ـ وإن كانت طبيعيّة لزحف التتار وقضائهم على الإمارات ابتداء من تركستان إلى العراق ـ ألقى التعصب المعهود بين أهل السنة والشيعة وزره على الشيعة في شخص محمّد بن أحمد بن العلقمي الوزير الشيعي...».([28])

منذ بداية عصر المستنصر (623 ـ 640 هـ ) بدأ المغول بشن حملات متتالية على بغداد.([29])

ولذا وقف الخليفة العباسي المستنصر قبل مدّة على تحرّك المغول نحو البلاد الإسلاميّة، إلاّ أنّه لم يحرّك ساكناً، ولم يفكّر في وسيلة للنجاة.

يكتب شبولر حول ذلك:

«مع اضمحلال الإسماعيليّين، فتحت طريق ما بين النهرين، ومنذ سنة 1242 م كان يحكم بغداد خليفة غير جدير بالحكم يسمّى المستعصم باللّه، حتّى أنّ المؤرّخ الوصّاف الذي كان محتاطاً جدّاً قياساً بسائر الكتاب المسلمين الآخرين ـ في بيان ما يجري في بلاط الحكم ـ قد وصف الخليفة بأوصاف وضيعة بسبب قصور فكره وقلّة تدبيره».([30])

و هذا ما يشير إلى أنّ مطامع المغول كانت تتّجه نحو احتلال بغداد منذ سنوات قبل ذلك، كما هناك شواهد أخرى تفيد أنّ المغول لم يكونوا راضين عن الخليفة، فكانوا يشكونه إلى خان المغول الأعلى. وبذلك لا يعود هناك سبب آخر، غير ذلك لحثّ المغول على غزو بغداد وخلع خليفتها.

من هنا نرى أنّ اتّهام ابن تيمية وأتباعه للخواجة نصير الدين الطوسي بأنّه هو المحرّك للمغول على غزو بغداد ليس في محلّه، لذا أنكر ابن كثير الشامي الحنبلي ـ والذي كان على اطّلاع بما جرى ـ على ابن تيمية هذا الاتّهام، وأشار في كتابه إلى وزارة الطوسي لهولاكو، ويكتب في هذا الصدد:

«الخواجة نصير الدين... وَزِر لهولاكو، وكان معه في واقعة بغداد، ومن الناس من يزعم أنّه أشار على هولاكو خان بقتل الخليفة، فاللّه أعلم. وعندي أنّ هذا لا يصدر من عاقل ولا فاضل».([31])

عندما انتصر هولاكو على الإسماعيليّين، نرى أنّه، وإن كان على اطّلاع بالموقعيّة العلميّة التي يتمتّع بها الطوسي، إلاّ أنّ الأخير لم يكن صاحب نفوذ لدى هولاكو. وما يقال من أنّ الطوسي كان لديه تأثير كبير على هولاكو، فهذا يعود إلى فترة ما بعد غزو بغداد; حيث سعى الطوسي جاهداً طوال هذه المدّة إلى الحدّ من وحشيّة هولاكو وعدم استمراره في إراقة الدماء، وقتل الأبرياء والعلماء، وحتّى يستفيد من هؤلاء القوم المتخلّفين في نشر الإسلام والعلم والمحافظة على المقدّسات الإسلاميّة. ومن الواضح أنّ الطوسي حينما كان في بداية علاقته بهولاكو، لو لم يكن يراعي جميع جوانب المصلحة، ولم يكن يجيب إجابات مناسبة على أسئلة هولاكو، لما كان مصيره في ذلك الوقت إلاّ الموت، فكان وجوده دافعاً للعديد من المصائب الجسيمة التي كانت ستصيب المجتمعات الإسلاميّة لولاه. ومن جملة الشواهد على عدم تأثير الطوسي على هولاكو عند غزو بغداد، هو تدمير مقام الكاظمين(عليهما السلام) في تلك الحملة، والتي لم تكن أبداً مورد رضى من قبل الخواجة الطوسي كما هو واضح.

--------------------------------------------------------------------------------

[1] . الشيخ عباس القمي، الفوائد الرضويّة، ص 603; الكنى والألقاب ج 3، ص 208.

[2] . قرأ الطوسي الشرعيّات على والده. ووالده تلميذ السيّد أبي الرضا فضل اللّه بن علىّ الراوندي الحسني، وهو تلميذ السيّد المرتضى علم الهدى. (خاتمة المستدرك، ج 2، ص 424، ورياض العلماء وحياض الفضلاء، ج 2، ص 161).

[3] . يروي نصير الدين هذا عن عفيف الدين محمّد بن حسن الشوهاني عن الشيخ الفقيه علىّ بن محمّد القمي عن الشيخ مفيد عبد الجبار بن عبد اللّه المقري عن شيخ الطائفة، وعليه، فتكون الواسطة في الرواية بينه وبين الشيخ الطوسي ثلاثة أشخاص فقط. (أحوال وآثار نصير الدين، ص 158).

[4] . وكانت هذه المدينة تعدّ من المراكز العلميّة الكبرى في البلاد الإسلاميّة لمدّة أربعة قرون.

[5] . أنظر أعيان الشيعة، ج 14، ص 243.

[6] . قال المرزا عبد اللّه الأفندي في الرياض: «ورأيت في بعض الكتب أنّه اشتغل في العلوم العقليّه في طوس أوّلاً على خاله، ثمّ انتقل إلى نيسابور وبحث مع فريد الدين الداماد وقطب الدين المصري وغيرهما من الأفاضل، وقرأ الإشارات على فريد الدين المذكور، وهو على صدر الدين السرخسي، وهو على أفضل الفيلافي، وهو على أبي العباس اللوكري، وهو على بهمنيار، وهو على الشيخ أبي علىّ». (رياض العلماء، ج 2، ص 161). وبناء على ذلك، يعدّ المحقّق الطوسي بواسطة خمسة من تلامذة ابن سينا.

[7] . الشيخ معين الدين أبو الحسن سالم بن بدران بن سالم بن عليّ المازني المصري هكذا في بعض المواضع، وفي بعضها سالم بن بدران بن عليّ بن معين الدين سالم المازني المصري . كان حيّاً سنة 619 أو 629 هـ وتوفّى قبل سنة 672 هـ ، كما يظهر من دعاء نصير الدين الطوسي المتوفّى بذلك التاريخ له بالرحمة .

هو عالمٌ فاضلٌ فقيهٌ من مشاهير علمائنا وأجلاّء فقهائنا، له أقوال معروفة في المواريث، أخذ الفقه عن ابن إدريس الحلّي، وأخذ عنه المحقّق الخواجة نصيرالدين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي، ويروي عن السيّد ابن زهرة الحلبي صاحب كتاب الغنية. وأقواله منقولة في كتب الفقه والاستدلال، لاسيّما كتب الشهيدين; من الشهيد الأوّل في الدروس في المواريث، وفي شرح الإرشاد له وغيره. وفي الفرائض النصيريّة وتذكرة العلاّمة، ممّا دلّ على جلالته والاعتناء بأقواله والاهتمام بآرائه .

قال الشهيد في بحث النيّة من كتاب الطهارة، خامسها: وجوب الجمع بين ما تقدّم وبين الأمرين، وهو مذهب أبي الصلاح الحلبي وقطب الدين الراوندي ومعين الدين المصري في نيّات منسوبة إليهما; جمعاً بين الأقوال وأدلّتها. وعن العلاّمة في موضع من وصايا التذكرة أنّه قال: إنّ بعض علماء الإماميّة وهو معين الدين المصري; سلك في المسائل الدوريّة طرقاً استخرجها، وينقل الشهيد الثاني فتواه في المسالك في كتاب المواريث.

له مؤلّفات في الفرائض وغيرها وينقل في مؤلّفاته كثيراً و مراراً عن القاضي نعمان المصري صاحب كتاب دعائم الإسلام و غيره: 1. التحرير في الفقه، كما عبّر به بعضهم، والمحتوى على أحكام المواريث، كما عبّر به آخر نسبه إليه المحقّق الطوسي في رسالته الفرائض النصيريّة وينقل عنه فيها 2. الأنوار المضيّة الكاشفة لأسرار (لأسداف) الرسالة الشمسيّة في المنطق 3. الاعتكافيّة 4. جواب المسألة المعترض بها على دليل النبوّة في الروضات، يرويها نجيب الدين يحيى بن أحمد بن سعيد الحلّي عن ابن زهرة عنه 5. رسالة النيّات 6. رسالة في الفرائض تسمّى المعونة في الرياض أنّها عنده والظاهر أنّها غير التحرير، ويحتمل اتّحادها معه. ( راجع: أعيان الشيعة، السيّد محسن الأمين 7 : 172-173 ).

[8] . صورة إجازة الشيخ معين الدين سالم بن بدران بن علىّ المازني المصري المعروف بالشيخ معين الدين المصري للخواجة نصير الدين رضي اللّه عنه:

«أقول: وجدت في نسخة من كتاب غنية النزوع و كان تاريخ كتابتها سنة أربع عشرة وستّمائة، وكان عليه خطّ المحقّق الطوسي نصير الملّة والدين قدّس اللّه روحه، وكان عليها إجازة شيخه له وهذه صورتها:

قرأ عليّ جميع الجزة الثالث من كتاب غنية النزوع إلى علم الأصول والفروع من أوّله إلى آخره قراءة تفهّم و تبيّن وتأمّل، مستبحث عن غوامضه، عالم بفنون جوامعه، وأكثر الجزء الثاني من هذا الكتاب، وهو الكلام في أصول الفقه، الإمام الأجلّ العالم الأفضل الأكمل البارع المتقن المحقّق، نصيرالملّة والدين، وجيه الإسلام والمسلمين، سند الأئمّة والأفاضل، مفخر العلماء والأكابر، محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي زاد اللّه في علائه وأحسن الدفاع عن حوبائه، وأذنت له في رواية جميعه عنّي عن السيّد الأجل العالم الأوحد الطاهر الزاهد البارع عزّ الدين أبي المكارم حمزة بن علىّ بن زهرة الحسيني (قدّس اللّه روحه ونوّر ضريحه)، وجميع تصانيفه وجميع تصانيفي و مسموعاتي وقراءاتي وإجازاتي عن مشايخي ما أذكر أسانيده وما لم أذكر إذا ثبت ذلك عنده، وما لَعَلىّ أن أصنّفه.

وهذا خطّ أضعف خلق اللّه وأفقرهم إلى عفوه سالم بن بدران بن علىّ المازني المصري، كتبه ثامن عشر جمادي الآخرة سنة تسع عشر وستّ مائة حامداً للّه مصلّياً على خير خلقه محمّد وآله الطاهرين». (بحار الأنوار، ج 104، ص 31 ـ 32 ). وإذا نظرت إلى تاريخ ولادة المحقّق يظهرلك أن عمره وقت هذه الإجازة كان إثنين و عشرين سنة، وبلغ في هذه المدّة إلى مقام يكتب في حقّه ما رأيت، (وذلك فضل اللّه يؤتيه من يشاء).

[9] . روضات الجنّات، الميرزا محمّد باقر الخوانساري، ج 6، ص 582; قصص العلماء، الميرزا محمد التنكابني، ص 318. مجالس المؤمنين، القاضي نور اللّه الشوشتري، ج 2، ص 203; فلاسفة الشيعة، الشيخ عبد اللّه نعمة، ص 282.

[10] . منطقة «قهستان» هي ناحية من نواحية خراسان، والتي كان فيها قلعة لناصرالدين. وكانت قلاع الإسماعيليّين هي المكان الأكثر أمناً أمام حملة المغول. وقد بقي الخواجة نصير الدين الطوسي عند الإسماعيليّين إلى وقت الحملة الثانية للمغول بقيادة هولاكو خان.

[11] . الإسماعيليّة هي فرقة من فرق الشيعة، ترى أنّ إسماعيل ابن الإمام الصادق(عليه السلام) هو الإمام بعد أبيه، وتوقّفوا عنده. وفي سنة 483 هـ أعادت هذه الفرقة تنظيم صفوفها في إيران تحت قيادة حسن الصباح. و مؤسّس الدولة الإسماعيليّة في إيران هو حسن الصباح (م 518 هـ) الذي يعرف عنه أنّه كان شيعيّاً إثنى عشريّاً حتّى السابعة عشر من عمره. وقد استولّى حسن، الذي كان من دعاة الإسماعيليّة ومن أوائل زعماء الدعوة الجديدة، على قلعة ألموت في شمال قزوين، وبادر إلى إعانة أتباعه الذين كان جلّهم من الطبقات الواطئة في المجتمع، من أصحاب الحرف البسيطة والبؤساء من أهالي المدن والقرى، و وسّع سلطته حتّى بلغت سوريا، وكانت قلعة ألَمُوت الواقعة في أطراف مدينة قزوين عاصمتهم، وكان لديهم العديد من القلاع الحصينة الأخرى، التي كانت تعدّ مأمناً للمعارضين السياسيّين; بحيث كان من الصعب القبض عليهم. سعى السلاطين السلجوقيون، مثل ملكشاه ومحمّد وبعض من أمراء العسكر وأمراء الأقاليم، لإخراج حسن من القلعة، لكنّ ذكاء شيخ الجبل ودعم زملائه حال دون حصول ذلك. مكث حسن مدّة خمسة وثلاثين عاماً في القلعة ولم يخرج من القلعة طوال هذه المدّة. لكنّ فدائيّيه قتلوا الكثير من مخالفيه بالسكين متسترّين بعناوين تجّار أو متسوّلين أو موظّفين حكوميّين، وبهذا الطريق قتلوا مثل نظام الملك الوزير المعروف للسلاجقة الكبار وولديه أحمد وفخر الملك، وكذلك أحمد يل كردي وآقسنقر برسقي والكثير من مشاهير الدين. وقد كان للفدائيّين نفوذ في جميع الأماكن والمواقع، ويحظون بشبكة ذات امتدادات واسعة، ويبادرون بحفاوة إلى قتل كلّ من يصلهم أمر بقتله.

اختار حسن قبل موته كيا بزرك اُميد، الذي كان محتشم قلعة طبس منذ عام 495 هـ ، خليفة له، وحكم الأخير مدّة 14 عاماً، وتوفّى عام 532 هـ ، ومنذ ذلك الحين تبدّلت خلافة الإسماعيليّين إلى وراثيّة. (راجع: روضات الجنّات، الميرزا محمد باقر الخوانساري، ج 6، ص 582. قصص العلماء، المرزا محمد التنكابني، ص 381. مجالس المؤمنين، القاضي نور اللّه الشوشتري، ج 2، ص 203. فلاسفة الشيعة، الشيخ عبد اللّه نعمة، ص 282، وأيضاً ص 170 - 174).

[12] . محمّد تقي مدرس رضوي، أحوال وآثار الخواجة نصير الدين الطوسي (فارسي)، ص 9.

[13] . خاتمة شرح الإشارات، ج 2، ص 146.

[14] . لقد أشار المحقّق الطوسي إلى المصاعب التي لاقاها أثناء إقامته في قلاع الإسماعيليّين. كما عمل على نقد عقائد المذهب الإسماعيلي; فقد صرّح في مواضع عديدة بعقيدته في الإسماعيليّة معتبراً أنّهم كفّار. وكان قد كتب «رسالة الإمامة» أو «الوجيزة النصيريّة في الإمام» بطلب من مجدّد الدين شهاب الإسلام سيّد الفضلاء علىّ بن نام آور، وذكر فيها أنّ هذه الطائفة ليست من طوائف الإسلام. ثمّ ذكر بأنّ الشيعة يعتقدون بعصمة الأئمّة، وأورد إشكالاً مفاده أنّه إذا قيل: «إنّ الإسماعيليّة قائلة أيضاً بأنّ الإمام منصوب من قبل اللّه و أنّه لايخلّ بواجب ولا يرتكب قبيحاً، فيجب كونهم على الحقّ» فالجواب: «إنّهم خارجون عن الملّة بادّعائهم قدم الأجسام وغيرها من الخرافات، ولاينفون إخلال الواجبات وارتكاب المقبّحات عن الإمام بأنّه لا تختاره، بل يقولون كلّ ما فعله الإمام طاعة، وإن كان كذباً أو ظلمأ أو شرب خمراً أو زنى مثلاً. فلظهور بطلان قولهم ما نعدّهم في سائر الأقوال».

ولعلّ السرّ في حصول تلك الكدورة والحسرة التي كان يشعر بها المحقّق الطوسي عند ما كان يعيش بالقرب من الإسماعيليين هو جهلهم واختلاف العقائد والخرافات التي كانوا يعتقدون بها.

[15] . ناحية أَلَموت واد مرتفع، تقع في نهاية سلسلة جبال ألبرز، تفصل ما يقرب من 35 كيلومتراً عن قزوين من جهة الشمال الشرقي، وتبعد 100 كيلومتراً عن طهران من جهة الشمال الغربي. وقد كانت هذه الناحية جزءاً من (ديلم) وتحت سلطة آل بويه الشيعة. وفي القرن الخامس إلى السابع (أي بين عام 483 حتّى عام 654 هـ) كانت دار الملك للإسماعيليّين، ومركزاً للدولة المقتدرة والمستقلّة الشيعيّة للنزاريين أو الحشّاشين. الأراضي التي كانت تحت سيطرة هذه الدولة الشيعيّة امتدّت من سوريّة إلى أجزاء من شرق إيران.

وقد كان للحشّاشين قلاع متعدّدة بلغت 50 قلعة حسب إحصائيّات بعض المصادر، منها: قلعة ميمون، ولنبسر (لميشة أو لمبسر) وهي من أشهر قلاع الإسماعيليّة في هذه النواحي. وبرغم أنّ قلعة ألموت كانت بمثابة المركز لحكومة الإسماعيليّين إلاّ أنّ القلاع الأكثر استحكاماً في تلك المناطق هي قلعة ميمون. وكانت قلعة لنبسر في شمال ألموت آخر قلعة للحشّاشين، التي سيطر عليها هولاكو فما بعد.

من الناحية الجيلوجيّة هناك تشابه بين وادي ألموت و وادي طالقان الذي يقع في جواره، معابر ألموت جبليّة وصعبة العبور جدّاً، وقد كان السفر إلى قزوين عبر هذا الطريق يستغرق يومين.

تبدّلت ألموت عهد الصفوين إلى سجن للاُمراء العاصين ومدّعى السلطة من آل الملوك السابقين، ومنذ أن سجن الشاه عباس الأوّل بعض أمراء اللُر هناك لم يرد ذكر لألموت في المصادر، ويبدو أنّ استخدامها توقّف منذ ذلك الحين، ثمّ وقعت بأيدي اللصوص وقطّاع الطرق، ثمّ آلت إلى التهرّي والسقوط حتّى أصبحت مهجورة بالكليّة.

[16] . أنظر جامع التواريخ، رشيد الدين فضل الله، ج 2، ص 695; حياة الخواجة نصير الدين الطوسي ومبانيه الفلسفية (فارسي)، محمد مدرسي الزنجاني، ص 50.

[17] . لقد استمرّت حكومة الإسماعيليّين في إيران مدّة 171 سنة، وقد بنوا مائة وخمسة قلاع مختلفة ممتدّة من طالقان غرب جبال ألبرز إلى قهستان جنوب خراسان، بالإضافة إلى قلاع أخرى كانوا بنوها في جنوب وغرب إيران، لكن عاقبتهم كانت الزوال. وكانت بقايا من الإسماعيليّة موجودة إلى فترات في مناطق رودبار وديلمان، إلاّ أنّهم لم يستطيعوا استعادة أمجادهم، فانقرضوا بعد ذلك.

ولا يزال هناك ما يقرب من عشرة ملايين إسماعيلي نزاري يعيشون في بلاد إيران وباكستان والهند وأفغانستان وسريلانكا وسوريا ودول شمال أفريقيا ... بقيادة آقا خان بنجم، الذي يعدّ من أولاد إسماعيل بن جعفر الصادق(عليه السلام) عبر تسعة وأربعين واسطة، ويرون أنّ سلسلة إمامتهم تبدأ من الإمام علىّ بن أبي طالب(عليه السلام). كما أنّ من جملة الإسماعيليّين فرقة في الهند تقرب من مائتي ألف شخص تعرف باسم «البهرة».

بعيداً عن التأثيرات السياسيّة الكبيرة التي كانت لدى الإسماعيليّين، فقد تركوا آثاراً ثقافية عظيمة; حيث كتب علماء هذه الطائفة كتباً كثيرة في الدفاع عن معتقداتهم، وتوجيهها. كما ترك فكرهم الكلامي لمحات واضحة في تاريخ الفلسفة الإسلاميّة. وقد برز بين الإسماعيليّين عدد من العلماء الكبار، ممّن لا يمكن لأحد أن يشكّك فيهم أو في فضلهم وسعة علومهم; من قبيل أبو يعقوب السجستاني وحميد الدين الكرماني ومؤيّد الدين الشيرازي وناصر خسرو القادياني. كما نهض العديد من العلماء في الردّ على الفكر الإسماعيلي; كأبي حامد الغزالي وإمام الحرمين الجويني، بالإضافة إلى سائر المتكلّمين الأشاعرة. وتعد جامعة الأزهر من أوائل الجامعات في العالم الإسلامي، ولعلّ اسمها مشتقّ من كلمة «زهراء» لقب السيّدة فاطمة(عليها السلام) ، وقد شيدت هذه الجامعة على يد الإسماعيليّين الذين كانوا يحكمون مصر في ذلك العصر باسم الفاطميّين، وعمل عدد من خلفاء الفاطميّين على توسيع هذه الجامعة مراراً، وعيّنوا لها أوقافاً. ومن جملة النتاجات العلميّة في عصر الإسماعيليّين، رسائل إخوان الصفا والتي تعدّ أوّل دائرة معارف علميّة في العالم، حيث دونت بيد علماء إسماعيليّين. وقد أدّى دفاع الإسماعيليّين المستميت عن أفكارهم ومعتقداتهم إلى تدوين كتب ورسائل مختلفة في هذا المذهب، إلاّ أنّ الإشاعات التي كان يطلقها عليهم السلاجقة وخلفاء بغداد والأمراء المحلّيين ونفور الناس منهم، أدّت إلى فقد الكثير من كتاباتهم وآثارهم العلميّة، خصوصاً عند الحملات المتتالية لهولاكو على قلاعهم في ألموت. لكن في السنوات الأخيرة قام المستشرقون وبعض علماء الإسماعيليّة بالحفاظ على العديد من كتابات الإسماعيليّة وإنقاذها من خطر الزوال. (راجع: دائرة المعارف تشيع (فارسي)، ج 2، ص 175 و 176).

[18] . راجع: (حياة الخواجة نصير الدين الطوسي ومبانيه الفلسفيّة (فارسي)، محمّد مدرّسي الزنجاني، ص 52).

[19] . تمّ الاستفادة في هذه الموارد وموارد أخرى من الجزء الأوّل من كتاب المرجعيّة والسياسة في عصر الغيبة (فارسي) لـ علىّ نقي ذبيح زادة.

[20] . راجع: عباس إقبال آشتياني، تاريخ مفصّل إيران، تاريخ المغول (فارسي)، ص 179.

[21] . راجع: محمّد بن شاكر الكتبي، فوات الوفيات، ج 3، ص 252.

[22] . راجع: جامع التواريخ (فارسي)، ج 2، ص 698 و 699; عباس إقبال، مصدر سابق، ص 180.

[23] . راجع: مير خواند، رضا قليخان هدايت، روضة الصفاى ناصري (فارسي)، ج 8، ص 4025.

[24] . عباس إقبال، تاريخ مفصّل إيران (تاريخ مغول)، مضمون ص 178 ـ 183; راجع: جامع التواريخ، ج 2، ص 1003 و 1004.

[25] . جامع التواريخ، ج 2، ص 686 و 687; راجع: خواند مير، حبيب السير، ج 3، ص 94.

[26] . جامع التواريخ ، ج 2، ص 707 ; الدواني ، مفاخر الإسلام ، ج 4، ص 102.

[27] . راجع: منهاج السنّة النبويّة، ج 2، ص 199.

[28] . الدكتوركامل مصطفى الشيبي، التشيّع والتصوّف، ج 2، ص 48.

[29] . جامع التواريخ، ج 1، ص 576.

[30] . برتولد شبولر، تاريخ المغول في إيران (فارسي)، ص 55.

[31] . البداية والنهاية، ج 13، ص 267 و 268.

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org