Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: القول في القنوت

القول في القنوت

(مسألة 1) : يستحبّ القنوت في الفرائض اليوميّة ، ويتأكّد في الجهريّة ، بل الأحوط عدم تركه فيها . ومحلّه قبل الركوع في الركعة الثانية بعد الفراغ عن القراءة ، ولو نسي أتى به بعد رفع الرأس من الركوع ، ثمّ هوى إلى السجود ، وإن لم يذكره في هذا الحال وذكره بعد ذلك ، فلايأتي به([1]) حتّى يفرغ من صلاته فيأتي به حينئذ ، وإن لم يذكره إلاّ بعد انصرافه أتى به متى ذكره ولو طال الزمان . ولو تركه عمداً فلايأتي به بعد محلّه . ويستحبّ ـ أيضاً ـ في كلّ نافلة ثنائيّة في المحلّ المزبور ؛ حتّى نافلة الشفع على الأقوى ، والأولى إتيانه فيه رجاءً . ويستحبّ أكيداً في الوتر ، ومحلّه ما عرفت قبل الركوع بعد القراءة .

(مسألة 2) : لايعتبر في القنوت قول مخصوص ، بل يكفي فيه كلّ ما تيسّر من ذكر ودعاء ، بل يجزي البسملة مرّة واحدة ، بل «سبحان الله» خمس أو ثلاث مرّات ، كما يجزي الاقتصار على الصلاة على النبيّ وآله ، والأحسن ما ورد عن المعصوم(عليه السلام) من الأدعية ، بل والأدعية التي في القرآن . ويستحبّ فيه الجهر ؛ سواء كانت الصلاة جهريّة أو إخفاتيّة ، إماماً أو منفرداً ، بل أو مأموماً إن لم يسمع الإمام صوته .

(مسألة 3) : لايعتبر رفع اليدين في القنوت على إشكال ، فالأحوط([2]) عدم تركه .

(مسألة 4) : يجوز الدعاء في القنوت وفي غيره بالملحون ـ مادّة أو إعراباً ـ إن لم يكن فاحشاً أو مغيِّراً للمعنى ، وكذا الأذكار المندوبة ، والأحوط الترك مطلقاً . أمّا الأذكار الواجبة فلايجوز فيها غير العربيّة الصحيحة .

--------------------------------------------------------------------------------

[1] ـ بعد الدخول في السجود ، وأ مّا قبله فلايبعد العود إلى القيام والإتيان بالقنوت ، ثمّ الهوى للسجود ، وإن كان الأحوط الترك إلى أن يفرغ من صلاته .

[2] ـ بل الأقوى .

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org