Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: المراد بالجبين

المراد بالجبين

والظاهر أنّ المراد بالجبين ما يعمّ الجبهة والجبينين ، لا خصوص المكتنفين بالجبهة ؛ للإجماع على عدم وجوب مسحها بالخصوص ، لأنّ الجبين قد يطلق ويراد به المجموع ، كما قد تطلق الجبهة ويراد بها ذلك .

قال في القاموس : « الجبينان : عرقان مكتنفان[1] الجبهة من جانبيها فيما بين الحاجبين مصعداً إلى قصاص الشعر أو عروق[2] الجبهة ما بين الصدغين متّصلا عند الناصية كلّه جبين »[3] .

وقال : « الجبهة : موضع السجود [ من الوجه ][4] أو مستوى ما بين الحاجبين إلى الناصية »[5] .

ورَدُّ الجبين في الأخبار إلى الجبهة يبعده تثنية الجبين فيما وجدناه من نسخ الحديث[6] ، فإنّه كالنصّ في عدم إرادة الجبهة بخصوصها ، والظاهر دخول الجبين في كلام الأصحاب إلاّ من صرّح بإرادة الخصوص . ويرشد إليه التصريح[7] بوجوب مسح الوجه بالكفّين معاً ، ومعلوم أنّ الجبهة وحدها لا تحتاج إلى ذلك .

--------------------------------------------------------------------------------

[1]. في المصدر : حرفان مكتنفا .

[2]. في المصدر : حروف .

[3]. القاموس المحيط 4 : 208 ، مادة «جبن » .

[4]. ما بين المعقوفين أثبتناه من المصدر .

[5]. القاموس المحيط 4 : 282 ، باب الهاء ، فصل الجين ، «الجبهة» .

[6]. أي : موثّقة زرارة المذكورة في الصفحة 213 .

[7]. في «ل» و «ش» : تصريح .

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org